Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal
بلاغ صحافي حول نشر شريط على مواقع التواصل الاجتماعي يهم جرف رمال شاطئ امسوان بأكادير
 
14.03.2019 بلاغ صحافي حول نشر شريط على مواقع التواصل الاجتماعي يهم جرف رمال شاطئ امسوان بأكادير

تبعا للشريط الذي يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي حول نهب وسرقة رمال شاطئ إمسوان، تعلن وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء للرأي العام وللمهتمين بالشأن البيئي على وجه الخصوص، أن الأخبار التي يتم تداولها في هذا الشريط لا أساس لها من الصحة ولا تمت للواقع بصلة، بل يتعلق الموضوع بأشغال جرف ميناء إمسوان شمال إقليم أكادير.

وفي هذا الإطار، توضح الوزارة أن أشغال جرف الموانئ تدخل ضمن الاختصاصات المسندة للوكالة الوطنية للموانئ طبقا لمقتضيات القانون 02-15 الخاص بالموانئ. وترمي أشغال جرف الموانئ، والتي تنظم بصفة دورية، إلى الحفاظ على مستوى أعماق الأحواض المائية والأرصفة لكل ميناء مما يمكن من ضمان سلامة الملاحة داخل كل ميناء وتحسين ظروف استغلال البواخر وسلامتها.

أما بخصوص ميناء إمسوان، فقد قامت المديرية الجهوية للوكالة الوطنية للموانئ بميناء أكادير إلى وضع برنامج عمل يرمي إلى تحسين ظروف استغلال ميناء إمسوان وضمان سلامة الملاحة والمهنيين. ويتضمن برنامج العمل هذا عملية جرف الرمال المتراكمة التي أصبحت تشكل عائقا لممارسة نشاط الصيد البحري في ظروف تضمن سلامة الملاحة والبحارة كما تهدد سلامة الصيادين خاصة عند ولوج قواربهم إلى بوابة الميناء.

وفي هذا الصدد، تجدر الإشارة إلى أن الرمال المجروفة يتم طرحها في البحر في مكان يقع على بعد كيلومترات شمال ميناء إمسوان تفاديا للنهب والسرقة، وقد تم تحديد ذلك المكان مسبقا بتنسيق مع السلطات المحلية والمصالح الجهوية لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بأكادير.

  • القطاعات