Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal
السيد بوليف يستقبل وزيرة الشغل والسياسة الاجتماعية بجمهورية مقدونيا الشمالية
 
22.05.2019السيد بوليف يستقبل وزيرة الشغل والسياسة الاجتماعية بجمهورية مقدونيا الشمالية

استقبل السيد محمد نجيب بوليف، كاتب الدولة المكلف بالنقل يومه الأربعاء 22 ماي 2019 بالرباط، السيدة ميلا كاروفسكا، وزيرة الشغل والسياسة الاجتماعية بجمهورية مقدونيا الشمالية، التي تقوم بزيارة عمل لبلادنا مرفوقة بالسيدة جوفانا ترانسيفسكا كاتبة الدولة لدى وزارة الشغل والسياسة الاجتماعية، والسيدة إلينا تربكوفسكا كاتبة الدولة لدى وزارة المالية، وكذا بوفد رفيع المستوى، وذلك بحضور السيدة ليلى الرحيوي ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالمغرب العربي.

ويهدف هذا اللقاء إلى ربط أواصر التعاون البناء والمثمر من أجل دعم المملكة المغربية لدولة مقدونيا الشمالية في جهودها الرامية إلى إحداث أول مركز للريادة يتعلق بالميزانية المراعية للنوع الاجتماعي.

وقد شكل الاجتماع فرصة للاطلاع على التجربة المغربية في هذا المجال وتقاسم المعارف والخبرات بخصوص مأسسة المبادئ على المستوى القطاعي لاسيما ما يتعلق بمجال الميزانية المراعية للنوع الاجتماعي. وبالمناسبة ألقى السيد كاتب الدولة المكلف بالنقل كلمة أبرز فيها أهمية هذا اللقاء الذي يتعلق بالميزانية والمساواة ودور المرأة الفعال داخل هذه المنظومة مشيرا إلى أن الحكومة الحالية كما هو الشأن بالنسبة لسابقتها تنكب بشكل جدي على دراسة إمكانية تنزيل المخطط الاستراتيجي الأساسي في هذا المجال.

بعد ذلك تم تقديم عرضين تقنيين سلطا الضوء على تجربة وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء في مجال التنزيل القطاعي لمبادئ المساواة بين الجنسين من خلال الولوج المتكافئ لمسالك الإدارة العمومية وضمان حضور أكبر ووازن للمرأة المغربية في مواقع القرار، فضلا عن عرض أمثلة ونماذج لتوظيف مبادئ الميزانية المراعية للنوع الاجتماعي على مستوى الوزارة بقطاع التجهيز والنقل ثم الماء وانعكاسها الايجابي على الأداء.

وقد اختتم هذا اللقاء بنقاش تبادل فيه الجانبان المغربي والمقدوني مجموعة من المعطيات المرتبطة بالسياق العام الذي يميز تجربة البلدين في مجال تعزيز مقاربة النوع الاجتماعي.

  • القطاعات