أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

بــــلاغ صـحــافي حول حصيلة اجتماعات لجنة النقل لشهري نونبر ودجنبر 2019

A+     A-
14.01.2020 بــــلاغ صـحــافي حول حصيلة اجتماعات لجنة النقل لشهري نونبر ودجنبر 2019

تنهي وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء أنه في إطار الاجتماعات المنتظمة التي تعقدها لجنة النقل للبث في الملفات المرتبطة بالنقل العمومي للمسافرين، والنقل السياحي، والتجديد السباعي والنقل المزدوج، عقدت اللجنة عددا من الاجتماعات بتواريخ 21 نونبر و23 و27 دجنبر 2019 برئاسة السيد الكاتب العام لقطاع التجهيز والنقل واللوجستيك، تمخضت عنها القرارات التالية:

1- بالنسبة للنقل السياحي: فقد بلغ مجموع الرخص الممنوحة تسعمائة وواحد (901) رخصة تشمل الرخص الممنوحة لأول مرة والرخص الإضافية.

أما بالنسبة للشركات المرخصة لأول مرة فقد بلغ عددها تسعون (90) شركة، فيما بلغ إجمالي عدد الرخص الممنوحة لأول مرة (640) رخصة، تم منح أثني عشر (12) رخصة للصنــف الأول، ومائة وثمانية وعشرون رخصة (128) للصنف الثاني، فيما بلغ عدد الرخص الممنوحة للصنف الثالــث للمــركبات الخفــيفة الخصــوصية للــسياحة (TLS) أربعمائة وستة عشر (416) رخصة، أما عدد الرخص الممنوحة للصنف الثالث الخاص بالسيارات المعدة للكراء للنقل السياحي TGR فقد بلغ أربعة وثمانون (84) رخصة.

أما بالنسبة للشركات المستفيدة من رخص إضافية فقد بلغ عددها 39 شركة، فيما بلغ إجمالي الرخص الإضافية الممنوحة 261 رخصة، حيث تم منح إحدى عشر (11) رخصة للصنــف الأول، واثنان واربعون رخصة (42) للصنف الثاني، فيما بلغ عدد الرخص الممنوحة للصنف الثالــث للمــركبات الخفــيفة الخصــوصية للــسياحة (TLS) مائة وخمسة وسبعون (175) رخصة، أما عدد الرخص الممنوحة للصنف الثالث الخاص بالسيارات المعدة للكراء للنقل السياحي TGR فقد بلغ ثلاثة وثلاثون (33) رخصة.

كما استفادت ثمان (08) شركات مـــن طلـبات مختــلفة كتغييـر المقــر، أو إضافة مسـير أو غيرها، فيما بلغ عدد الشركات المستفيدة من التجديد السباعي ست (6) شركات.

2 - بالنسبة للنقل المزدوج: درست لجنة النقـــل محــضر اجتماع اللجنــة الاقليمـــية لبولمان المتعلق باقتراح تغيير مسار رخصتين (2) للنقل المزدوج وأعطت موافقتها على ذلك.

كما درست اللجنة محــضر اجتماع اللجنــة الاقليمـــية لمكناس المتعلق باقتراح تغييــر مسار ثلاث رخص (3) للنقل الـــمزدوج وأعطت موافقتــها في الموضوع. كما وافقت اللجنة على اقتراح التشطيب على اسم أحد المرخصين من مقتطف قرار لجنة النقل يهم رخصة للنقل المزدوج بعد التحاقه بأسلاك الوظيفة العمومية، والذي كان يستفيد منها مناصفة مع شخص آخر.

وفيما يخص طلبات التجديد السباعي فقد أعطت اللجنة موافقتها على تجديد ست (6) رخص للنقل المزدوج.

كما وافقت اللجنة على تحويل ثلاث (03) رخص للنقل المزدوج عن طريق الإرث مع التنازل.

وقد أعطت اللجنة كذلك موافقتها بخصوص تصحيح اسم أحد المرخصين في مقتطف قرار لجنة النقل، اعتمادا على الوثائق الثبوتية المدلاة بها في الموضوع.

3- بالنسبة لنقل المسافرين: فيما يتعلق بطلبات تحويل ملكية رخص لفائدة أشخاص معنويين، فقد أعطـــت اللجنة موافقتـــها على تحـــويل ملكية رخص لفائدة سبع (7) مقاولات نقلــية. وفيما يخص طلبات التجديد لفائدة أشخاص معنويين، فقد وافقت اللجنة على تجـــديد رخص لفــائدة أربع (04) مقاولات نقلية. كما وافقت على تجديد رخص في اسم أشخاص ذاتيين بالنسبة لأربع (04) ملفات.

كما أعطت اللجنـــة موافقتها على طلب استئناف الاستغلال مع التجديد السباعي لفائدة شخص ذاتي واحد، ولفــائدة مقاولة نقلية واحدة بالنسبة للأشخاص المعنويين.

كما أعطت لجنة النقل موافقتها على تغيير درجة الحافلات من الثانية إلى الأولى لفائدة شركتين.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد الملفات التي عالجتها لجنة النقل خلال سنة 2019 بلغ 4365 ملفا تشمل كلا من النقل العمومي للمسافرين والنقل المزدوج والنقل السياحي.

وقد حرصت اللجنة على عقد اجتماعات منتظمة خلال سنة 2019 بلغ عددها 16 اجتماعا تمخضت عنه مجموعة من القرارات المهمة التي تستجيب لمتطلبات مهنيي القطاع وتعمل على تطويره.

كما تحرص لجنة النقل على مواصلة العمل لحل مختلف الإشكالات المرتبطة بقطاع النقل الطرقي للأشخاص وذلك في إطار يراعي بالدرجة الأولى تطوير القطاع واحترام المساطر القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل ويواكب حرص الوزارة على الاستجابة لمطالب هذه الفئة من المهنيين بغية الرفع من مستوى أداء هذا القطاع الحيوي.