Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal
السيد اعمارة يطلع على سير تقدم عدد من المشاريع المائية بإقليم تارودانت
 
10.02.2020قام السيد عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، يوم الجمعة 7 فبراير 2020 بإقليم تارودانت، بزيارة تفقدية لأشغال الهندسة المدنية التي تهم وضع قناة مائية تنطلق من "سبت الكردان" إلى محطة معالجة الماء "سيدي بوسحاب"، على طول حوالي خمسين كلم.

ويتوخى هذا الربط المائي تقوية الصبيب المائي لأكادير الكبرى، من سدي "أولوز" و"المختار السوسي"، حيث تتبع السيد الوزير ميدانيا الممر الذي ستمر عبره القناة بمحاذاة الطرق، خاصة الطريق الوطنية رقم 10 ثم الطريق الإقليمية رقم 1708.

بعد ذلك قام السيد الوزير بزيارة محطة معالجة الماء "سيدي بوسحاب"، التي تصل قدرتها إلى أكثر من 900 لتر في الثانية. السيد الوزير زار مختلف مرافق هذه المحطة و قدمت له شروح وإيضاحات حول سير العمل بها. وقد رافق السيد الوزير خلال هذه الزيارة الميدانية مدير وكالة الحوض المائي لسوس-ماسة، المدير الجهوي لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء لجهة سوس-ماسة، المدير الإقليمي لإقليم تارودانت، وعدد من مسؤولي المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والشركة المكلفة بالأشغال.

كما قام السيد الوزير بزيارة تفقدية لسد "الدخيلة" القريب من مدينة أولاد تايمة، والذي شيد على وادي "إسن" وشرع في استخدامه سنة 1986. ويلعب هذا السد، على محدودية حقينته، دورا مهما في تنظيم مياه سد "عبد المومن" الموجهة للشرب والري. وبعد تفقده لمختلف مرافق السد، واطلاعه على القياسات "الباتمترية" التي تكشف عن مستوى التوحل، أعطى السيد الوزير تعليماته لمصالح الوزارة ووكالة الحوض المائي للانكباب عاجلا على إيجاد حل ناجع لهذه الإشكالية بالنظر لأهمية السد.

  • القطاعات