Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal
الزيارة الميدانية للسيد الوزير لسد "يوسف بن تاشفين" وأوراش بناء الطريق السريع المزدوج بين تيزنيت وكلميم
 
10.02.2020قام السيد عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، يوم السبت 8 فبراير 2020 بإقليم تيزنيت، بزيارة ميدانية لسد "يوسف بن تاشفين" الذي يعود تأسيسه إلى سنة 1972، والمشيد على وادي ماسة، حيث يعتبر من السدود الكبيرة على مستوى جهة سوس-ماسة، إذ تبلغ حقينته حوالي 300 مليون متر مكعب، توجه للري والماء الشروب.

وقد استعرض السيد الوزير مع المسؤولين الوضعية المائية للسد الذي لا تتجاوز نسبة ملء حقينته حاليا 14%، بالنظر لضعف التساقطات. وفي هذا الإطار، أكد السيد الوزير على أهمية ضمان تأمين تزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب، آملا أن تتحسن الوضعية الهيدرولوجية للحوض مستقبلا للاستجابة لحاجيات الفلاحين، كما تفقد السيد الوزير مختلف مرافق السد التي توجد في وضعية جيدة.

ونوه السيد الوزير بمبادرة تستحق التشجيع تتمثل في متحف أقيم منذ سنة 2016 في الفضاء الإداري لسد "يوسف بن تاشفين "، حيث يحتوي هذا المتحف على عدد من مجسمات الأحواض المائية وآلات القياس وصور تؤرخ لعدد من الأحداث التي تتعلق بالماء.

كما قام السيد الوزير خلال نفس اليوم بزيارة مفاجئة لعدد من أوراش بناء الطريق السريع المزدوج الرابط بين مدينتي تيزنيت وكلميم، حيث همت الزيارة الميدانية الأشطر الثلاث لبناء الطريق بالإضافة إلى الأوراش الخمسة للمنشآت الفنية. وقد وقف السيد الوزير على تقدم الأشغال، مؤكدا على ضرورة احترام الآجال وبالتالي تفعيل المقتضيات التنظيمية عن كل تأخير غير مبرر. وقد ضم الوفد المرافق للسيد الوزير خلال هذه الزيارة الميدانية مسؤولين مركزيين وجهويين وإقليميين.

  • القطاعات