Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal
تهيئة واد تملو بإقليم قلعة السراغنة لحماية الساكنة من الفيضانات
 
19.05.2020باشرت وكالة الحوض المائي لأم الربيع، عملية تهيئة واد تملو الذي يخترق عدة دواوير بجماعة الدشرة التابعة لإقليم قلعة السراغنة، وذلك لحماية ساكنة الجماعة من الفيضانات. وتتعرض الدواوير المجاورة لواد تملو، خلال موسم الأمطار، لفيضانات متكررة رغم المجهودات المبذولة لتنقية مسار الواد والتدخل للتقليل من آثار هذه الفيضانات.

وفي هذا السياق، قامت الوكالة، انطلاقا من الاختصاصات الموكولة لها في إنجاز البنيات التحتية الضرورية للوقاية من الفيضانات ومحاربتها، بإرسال الآليات الضرورية للقيام بأشغال توسعة الشعبتين المتفرعتين عن الواد المذكور والمسببتين لهذه الفيضانات.

وبالموازاة مع ذلك، قامت الوكالة بإعداد دراسة تقنية مفصلة لهذه الإشكالية وكذا الحلول المقترحة لحماية هذه المنطقة من الفيضانات والمتمثلة بالأساس، في تهيئة هذه الشعاب بالخرسانة المسلحة على طول يناهز 4 كلم مع توسعة المعابر المتواجدة عليها لتمكينها من تمرير صبيب مياه الفيض دون التدفق على الساكنة.

وعلى صعيد آخر، بدأت الحياة تعود إلى طبيعتها بمختلف المناطق المتضررة من الفيضانات بجماعة الدشرة، كما أن جمعيات المجتمع المدني بالجماعة قامت بمجموعة من التدخلات للتخفيف من معاناة الساكنة.

  • القطاعات