أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

A+     A-

حصيلة أنشطة الوزارة بالبرلمان خلال الدورة الخريفية 2020-2021

A+     A-
25.02.2021قامت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء خلال الدورة الخريفية من السنة التشريعية 2020-2021، بالإجابة على 221 سؤالا، 138 منها بمجلس النواب و83 سؤالا بمجلس المستشارين.

فعلى مستوى مجلس النواب وصل عدد الأسئلة الشفوية التي تمت الإجابة عنها من طرف الوزارة إلى 21 سؤالا شفويا أغلبها تهم القضايا المرتبطة بقطاع التجهيز، في حين وصل عدد الأسئلة الكتابية المجاب عنها بالغرفة الأولى إلى 117 سؤالا كتابيا همت بالدرجة الأولى القضايا ذات الصلة بقطاع الماء يليها قطاع التجهيز ثم النقل.

على مستوى مجلس المستشارين فقد بلغ عدد الأسئلة الشفوية التي تمت الإجابة عنها من طرف الوزارة 38 جوابا شفهيا، تمحورت بالأساس حول قطاعي التجهيز والماء، وبلغ عدد الأسئلة الكتابية المُجاب عنها بالغرفة الثانية 45 سؤالا كتابيا، همت مواضيع مرتبطة على التوالي بقطاع الماء ثم التجهيز والنقل.

وقد تميزت الدورة الخريفية 2020-2021 بمشاركة السيد عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء في ست (6) جلسات للأسئلة الشفوية، نصفها بمجلس النواب والنصف الآخر بمجلس المستشارين.

كما شاركت الوزارة خلال هذه الدورة في اجتماع لجنة مراقبة المالية العامة لمناقشة العرض الذي سبق تقديمه حول الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك وكذا اجتماع المجموعة الموضوعاتية المكلفة بتقييم الاستراتيجية الوطنية للماء مع مديري بعض وكالات الأحواض المائية، فضلا عن الجلسة السنوية لتقييم السياسات العمومية حول موضوع "الاستراتيجية الوطنية للماء 2009-2020"، التي انعقدت بمجلس المستشارين.

فيما يخص جانب التشريع، فقد قامت الوزارة خلال هذه الدورة الخريفية بتقديم كل من مشروع قانون رقم 71.18 المتعلق بشرطة الموانئ ومشروع القانون رقم 18-69 المتعلق بالتلوث الناجم عن السفن.