أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

A+     A-

تنظيم الندوة المغربية – اليابانية حول " جودة البنيات التحتية"

A+     A-
12.03.2021- ترأس السيد عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء إلى جانب السيدة نزهة بوشارب، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة والسيد شيجيكي إيواي، وزير إعداد التراب والبنيات التحتية والنقل والسياحة الياباني، الندوة المغربية- اليابانية حول " جودة البنيات التحتية".

وقد تم تنظيم هذه الندوة، التي جرت أطوارها عبر تقنية المناظرة المرئية، من طرف وزارة إعداد التراب والبنيات التحتية والنقل والسياحة اليابانية، وذلك في إطار تفعيل مذكرة التعاون الموقعة يوم 10 يناير 2018 بالرباط، في مجال البنيات التحتية والتي تصبو على وجه الخصوص إلى تطوير الاستثمار في البنيات التحتية بالإضافة إلى تعزيز التعاون الثنائي بين المغرب واليابان.

وقد أشار السيد اعمارة في كلمته الافتتاحية، أن هذه الندوة تشكل فرصة لتعزيز علاقات التعاون بين المغرب واليابان في مجال البنيات التحتية، لاسيما في الشق المتعلق ب "الجودة" في إنجاز البنيات التحتية والتي تعد شرطا إلزاميا حتى تتمكن هذه الأخيرة من أداء الدور المنوط بها.

كما ذكّر السيد اعمارة بأهمية عامل الجودة في البنيات التحتية وكذا دور تطوير البنيات التحتية الأساسية في تنمية الأنشطة الاقتصادية.

كما أبرز السيد الوزير الدور الاستراتيجي الذي تلعبه القطاعات الخاضعة لإشرافه (الطرق، السكك الحديدية، الموانئ، المطارات، الماء ...)، وكذلك سياسة المشاريع الكبرى التي تبنتها الوزارة منذ مطلع القرن الحالي، بتوجيهات من جلالة الملك محمد السادس نصره الله، والتي مكنت المملكة المغربية من تبوء مكانة مرموقة على المستوى القاري والدولي في مجال جودة البنيات التحتية.

وقد كانت هذه الندوة فرصة للطرفين من أجل تبادل النقاش حول فرص تطوير التعاون بين البلدين في فيما يتعلق بتطوير مشاريع البنيات التحتية الكبرى ذات الجودة. وقد تم تقديم مجموعة من العروض حول الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وإشكاليات تدبير الموارد المائية بالإضافة إلى التخطيط المرتبط بالفضاء الحضري.

وقد عرفت هذه الندوة مشاركة مسؤولين كبار عن الوزارات اليابانية والمغربية والمقاولات العمومية والخاصة بالبلدين.