أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

A+     A-

المغرب يحتفل باليوم العالمي للماء -2021

A+     A-
22.03.2021على غرار باقي الدول، احتفل المغرب باليوم العالمي للماء -2021، تحت شعار "تثمين المياه: ماذا يعني الماء بالنسبة لك؟". وبهذه المناسبة، ترأس السيد عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، يومه الاثنين 22 مارس 2021، ورشة عمل حول الماء والتي عقدت مع الاحترام التام لقواعد التباعد الجسدي.

هذا الحدث شهد حضورا خاصا للكفاءات النسائية لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، لا سيما الأطر النسائية والمسؤولات اللواتي يشتغلن في مجال الماء. حيث قامت الوزارة بالاحتفال بهذا اليوم العالمي، عن طريق تثمين الماء من خلال المساهمة الهامة للمرأة المغربية في وضع وتنفيذ البرامج والمشاريع المائية ببلادنا.

واعتبارا لكون الاحتفال هذه السنة باليوم العالمي للماء -2021 يتزامن مع الظروف الخاصة التي فرضتها جائحة كوفيد 19، فقد تم التذكير بأحد الجوانب الأساسية لقيمة هذه المادة الحيوية، ألا وهو كونها عنصرا أساسيا للحفاظ على الحياة البشرية؛ ذلك أن الحرص المنتظم على نظافة اليدين بالماء والصابون يعد أحد التوجيهات الرئيسية لمنظمة الصحة العالمية للتقليل من حدة انتشار الفيروس وحماية حياة الإنسان.

ومن جانب آخر، شكل الاحتفال باليوم العالمي للماء -2021 بالنسبة لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء مناسبة للاحتفاء بـ "قيمة الماء" من خلال تثمين وتقييم المجهودات الهامة التي بذلتها لتعبئة الموارد المائية اللازمة لمواكبة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلدنا وتحسين ولوج المواطنات والمواطنين للماء.

ففي هذا السياق، تم خلال ورشة العمل حول الماء تقديم لمحة عن مختلف منجزات المملكة في مجال المنشآت المائية، كما تم الاطلاع على مستوى تقدم إنجاز البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027؛ كما تم عرض المجهودات الحالية للوزارة لتحقيق الأهداف المسطرة في مجال تعبئة المياه السطحية، وخاصة في إطار برنامج إنجاز السدود الكبرى.

وفي ختام هذا الحدث، قام السيد عمارة بتنصيب السيدة حنان بغداد مديرة للمديرية المؤقتة للمركب المائي بني منصور-دار ميمون-بوحمد. ​