أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

السيد عبد القادر اعمارة يقوم بزيارة للأقاليم الجنوبية للمملكة

A+     A-
07.04.2021قام السيد عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، يوم الثلاثاء 6 أبريل 2021، بزيارة لمجموعة من الأوراش بجهتي سوس- ماسة وكلميم- واد نون.

فعلى مستوى جهة سوس ماسة، بإقليم تيزنيت، قام السيد الوزير بزيارة لورش الشطر الأول لمقطع تيزنيت- كلميم على مستوى الطريق السريع تزنيت- العيون وكذا للمنشأة الفنية على واد بونعمان.

وقد جرت هذه الزيارة بحضور السادة عامل إقليم تزنيت، والكاتب العام للوزارة، ومدير المديرية المؤقتة لتهيئة الطريق الوطنية رقم 1 بين تيزنيت والداخلة، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين بالوزارة.

خلال زيارته لورش الشطر الأول للطريق السريع تيزنيت- الداخلة، تم تقديم عروض للسيد الوزير حول حالة التقدم الإجمالي لأشغال تهيئة الطريق الوطنية رقم 1 بين تيزنيت والداخلة وحالة تقدم أشغال مقاطع الطريق السريع بجهة سوس- ماسة.

وبإقليم تيزنيت، قام السيد اعمارة بزيارة لورش بناء المنشأة الفنية على مستوى واد بونعمان وبداية ورش إنجاز الشطر الثاني للمقطع الطرقي تزنيت- كلميم على مستوى الطريق السريع تيزنيت – العيون.

وبجهة كلميم- واد النون، بإقليم سيدي إفني، قام السيد الوزير بزيارة لورشي الشطرين الثاني والثالث للمقطع الطرقي تزنيت- كلميم من الطريق السريع فضلا عن أوراش بناء سدين صغيرين.

وقد جرت أطوار هذه الزيارة بحضور السيد والي كلميم واد النون، عامل إقليم كلميم والسيدة رئيسة الجهة، والسادة عامل إقليم سيدي إفني، والكاتب العام للوزارة، ومدير المديرية المؤقتة لتهيئة الطريق الوطنية رقم 1 بين تيزنيت والداخلة، ومدير التهيئات المائية ومدير وكالة الحوض المائي لواد نون بالإضافة إلى عدد من المسؤولين بالوزارة.

كما قام السيد الوزير بزيارة لورشي الشطرين رقم 2 و3 من مقطع الطريق تيزنيت- الداخلة. وبهذه المناسبة تم تقديم عروض للسيد الوزير حول حالة تقدم أشغال مقاطع الطريق السريع بجهة كلميم – واد نون وسيدي إفني، وأوراش الشطرين رقم 2 و3 من المقطع تيزنيت- كلميم، فضلا عن المنشآت الفنية التي توجد في طور الإنجاز على مستوى واد أفغا وواد تاكركوست.

وتجدر الإشارة إلى أن التقدم الإجمالي لأشغال مقطع تزنيت- كلميم بالطريق السريع تيزنيت - العيون بلغ 51 في المائة، بكلفة تصل إلى 1335.6 مليون درهم، على طول حوالي 115 كلم.

كما قام السيد الوزيرخلال هذه الزيارة، بزيارة أوراش بناء سدين صغيرين ويتعلق الأمر بسد "سيدي داود" وسد "تلات نترامت" بإقليم سيدي إفني. وقد تم تقديم عروض للسيد الوزير حول حالة تقدم أشغال المشاريع التي تندرج في إطار عقد - برنامج جهة كلميم- واد نون والسدين الصغيرين.

ويهدف سدا سيدي داود وتلات نترامت المتواجدان في إقليم سيدي إفني على بعد 15 و20 كيلومترا على التوالي من مدينة لخصاص إلى المساهمة في حماية مدينة كلميم من الفيضانات.

فبالنسبة لسد سيدي داود فهو عبارة عن منشأة من الخرسانة المدكوكة (BCR) بارتفاع 18 مترا على الأساس وبطول 197 مترا في القمة، وتبلغ التكلفة الإجمالية لإنجاز هذا المشروع 24.5 مليون درهم، فيما سجل تقدم الأشغال ما يناهز نسبة 75٪.

كما يعد سد تلات نترامت أيضا عبارة عن منشأة من الخرسانة المدكوكة (BCR) بارتفاع 24 مترا على الأساس وبطول 130 مترا في القمة، وتبلغ التكلفة الإجمالية لإنجاز هذا المشروع 22.4 مليون درهم، وقد انتهت الأشغال فيه بنسبة 100٪.