أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

زيارة السيد وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء لجهة كلميم-واد نون

A+     A-
08.04.2021في إطار اليوم الثالث من زيارته الميدانية للأقاليم الجنوبية، قام السيد عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، يوم الأربعاء 7 أبريل 2021، بزيارات ميدانية لكل من ورش بناء سد فاصك، وكذا الأشطر رقم 5 و6 و7 من الطريق السريع تزنيت-العيون، فضلا عن منشآت فنية في طور الإنجاز بجهة كلميم-واد نون.

وقد بدأ السيد الوزير زيارته هذا اليوم بحضور كل من السيد والي جهة كلميم-واد نون، عامل إقليم كلميم والسيدة رئيسة الجهة وعدد من كبار المسؤولين بالوزارة، بزيارة ميدانية لورش بناء سد فاصك، من أجل الاطلاع على حالة تقدم أشغال بناء هذه المنشأة المائية المهمة والتي تبلغ الكلفة الإجمالية لإنجازها 1.5 مليار درهم.

بحقينة تصل إلى 79 مليون متر مكعب، سيمكن سد فاصك المتواجد على بعد حوالي 35 كلم من مدينة كلميم، من دعم تزويد المدينة والمراكز المجاورة لها بالماء الصالح للشرب، وتطوير السقي بالأراضي الفلاحية المتواجدة بسافلة السد وكذا تطعيم الفرشة المائية لكلميم، علاوة على حماية المناطق المتواجدة بالسافلة من الفيضانات. وتبلغ نسبة تقدم أشغالــــــه 43 %.

عقب ذلك، قام السيد الوزير بزيارة ورش إنجاز منشأتين فنيتين متواجدتين على التوالي على مستوى واد صياد وواد بوكيلة، وكذا الشطر رقم 5 من الطريق السريع تزنيت-العيون، الذي يبلغ طوله 46 كلم بكلفة إجمالية تصل إلى 307 مليون درهم، والذي بلغت نسبة تقدم الأشغال به 26 %. كما قام السيد الوزير بزيارة ورش الشطر رقم 6، على طول 39 كلم بكلفة إجمالية تبلغ 299 مليون درهم، والذي توجد أشغاله في طور الانطلاق بنسبة تقدم تصل إلى 5 %.

كما تم تقديم عرض للسيد الوزير، بحضور السيد عامل إقليم طانطان، حول تقدم الأشغال بالأشطر المتعلقة بالطريق السريع على مستوى الإقليم. وبذات المناسبة، زار السيد الوزير ورش بناء منشأة فنية على مستوى واد درعة، فضلا عن الورش المتعلق بالشطر رقم 7 من الطريق السريع على طول 47 كلم، بكلفة إجمالية تبلغ 428 مليون درهم، والذي تصل نسبة تقدم الأشغال به 59 %.