أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

A+     A-

زيارة السيد وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء للأقاليم الجنوبية للمملكة

A+     A-
10.04.2021قام السيد عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، يوم الجمعة 9 أبريل 2021، بزيارات تفقدية لعدد من المشاريع الطرقية والمينائية والمائية وكذا مشاريع التزويد بالماء الصالح للشرب بجهة العيون-الساقية الحمراء.

وبحضور كل من السادة والي جهة العيون-الساقية الحمراء عامل إقليم العيون، ورئيس جهة العيون-الساقية الحمراء ورئيس المجلس الجماعي للعيون والمدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب إلى جانب عدد من كبار مسؤولي الوزارة، قام السيد الوزير بزيارة ورش إنجاز منشأة فنية متواجدة على واد الساقية الحمراء، بالإضافة إلى ورش إعادة بناء سد الساقية الحمراء على مستوى نفس الواد. وسُيمكن هذا السد، الذي تُقدر الكلفة الإجمالية لإنجازه ب433 مليون درهم، من خلق قدرة استيعابية بحجم 112 مليون متر مكعب وذلك من أجل تطعيم فرشة المياه الجوفية والحماية من الفيضانات بالمناطق المتواجدة بسافلة السد.

وقد تلى ذلك اطلاع السيد الوزير على تقدم سير مشروع حماية ساحل فم الواد الذي تمحورت أشغاله حول بناء حواجز وقائية لحماية الشاطئ، على مستوى المقاطع الأكثر عرضة لمخاطر الانجراف والغمر البحري، مما يهدد الأحياء والمنشآت المجاورة. وقد تم تنفيذ هذا المشروع، الذي توجد أشغاله حاليا في مرحتلها النهائية، بكلفة مالية تصل إلى 65 مليون درهم، موزعة بين وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء بمبلغ 47 مليون درهم، ووزارة الداخلية بمبلغ 18 مليون درهم من خلال صندوق مكافحة الكوارث الطبيعية.

كما قُدمت للسيد الوزير شروحات حول سير تقدم أشغال إنجاز محطة تحلية مياه البحر بمدينة العيون، بقدرة تبلغ 26.000 متر مكعب/اليوم، وكذا محطة معالجة المياه العادمة لمدينة العيون بقدرة تبلغ 18600 متر مكعب/اليوم. ويهدف مشروع محطة تحلية مياه البحر، الذي تبلغ كلفة إنجازه الإجمالية 670 مليون درهم والتي تتضمن استخراج مياه البحر، إلى تعزيز إنتاج المياه المحلاة بقدرة إضافية تصل إلى 26000 متر مكعب/اليوم، من أجل الاستجابة لحاجيات مدينة العيون والمناطق المجاورة لها من لماء الشروب. وتبلغ نسبة تقدم الأشغال بمحطة تحلية مياه البحر 80 في المائة، حيث من المرتقب أن تدخل حيز الخدمة خلال النصف الثاني من سنة 2021. أما فيما يتعلق بمشروع محطة المعالجة، فكلفة إنجازها الإجمالية تصل إلى 420 مليون درهم، في حين تسجل أشغالها تقدما يصل إلى 95 في المائة حيث من المرتقب أن تدخل حيز الخدمة شهر ماي 2021.

أعقب ذلك قيام السيد الوزير بحضور السيد والي جهة العيون-الساقية الحمراء، والسيد المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وعدد من المنتخبين، بزيارة ورش مشروع تحلية مياه البجر الذي يوجد قيد الإنجاز.

وفي ختام أنشطته بالأقاليم الجنوبية للمملكة، قام السيد الوزير مرفوقا بالسيد عامل إقليم بوجدور، والسيد رئيس المجلس الإقليمي لبوجدور إلى جانب عدد من منتخبي الإقليم، بزيارة لورش الشطر رقم 21، الممتد على طول 67.5 كلم، بكلفة إجمالية تصل إلى 73 مليون درهم والذي يسجل نسبة تقدم تصل إلى 42 في المائة.

وحري بالذكر، أن طول أشغال تهيئة الطريق الوطنية رقم 1 المتواجدة على مستوى جهة العيون-الساقية الحمراء يبلغ 575 كلم، من بينها 243 كلم من الطريق السريع، وذلك بكلفة إجمالية تناهز 3 مليون درهم، وبنسبة تقدم أشغال تصل إلى 41 في المائة. ​