أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

النسخة السابعة من جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء

A+     A-
03.09.2021تعلن المملكة المغربية والمجلس العالمي للماء إطلاق النسخة السابعة من جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء، وهي واحدة من أهم جوائز التميز الدولية في مجال الماء.

تحت شعار "التعاون والتضامن في مجالات تدبير الموارد المائية وتطويرها"، كموضوع عام، ستكافئ هذه الجائزة، في نسختها السابعة، المشاريع والأعمال والمبادرات التي تندرج في إطار الموضوع الخاص " الأمن المائي المحلي من أجل تحقيق التنمية المستدامة والأمن الغذائي ".

ويرمي ذلك إلى تشجيع الجهود بهدف تعزيز الروابط بين الأمن المائي والأمن الغذائي والتنمية المستدامة، وكذلك إنعاش و تنمية المقاربات أو التقنيات التي تقدم حلولا للمشاكل المتعلقة بهذه الميادين المترابطة، ولا سيما عندما تتخذ بعدا محليا.

وكما جرت العادة خلال النسخ السابقة، سيتم منح جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء، في نسختها السابعة، خلال حفل خاص سيتم تنظيمه خلال الجلسة العامة الافتتاحية للدورة التاسعة من المنتدى العالمي للماء، والتي ستقام في السنغال، بداكار، خلال شهر مارس 2022. وسيحصل الفائز على تذكار مصحوبا بشهادة وشيك بمبلغ 500.000 دولار أمريكي. للإشارة، فإن قيمة الجائزة كانت تبلغ 100.000 دولار أمريكي خلال نسخها الست السابقة.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم إحداث جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء سنة 2002، ومنحت لأول مرة خلال المنتدى العالمي الثالث للماء المنعقد بكيوتو باليابان سنة 2003. وهي مبادرة مشتركة بين المملكة المغربية والمجلس العالمي للماء تم إطلاقها تخليدا لذاكرة جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه وتكريما لرؤيته النيرة والاستراتيجية من أجل حماية وتدبير الموارد المائية بشكل مندمج ومستدام، وكذا للجهود التي بذلها من أجل تعزيز التعاون الدولي في هدا المجال.

وتُمنح الجائزة للأشخاص أو المؤسسات أو المنظمات التي تقدم إسهامات فعلية ومبتكرة في مجالات تطوير واستخدام الموارد المائية، سواء كانت ذات بعد علمي أو اقتصادي أو تقني أو بيئي أو اجتماعي أو مؤسساتي أو ثقافي أو سياسي.

إن المعلومات المتعلقة بإجراءات الترشيح والمعطيات الإضافية الأخرى حول النسخة السابعة لهذه الجائزة، متاحة على الموقعين الرسميين لكل من وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء للمملكة المغربية والمجلس العالمي للماء.

جائزة تكافئ التميز والابتكار

يمكن للتميز أن يأخذ شكل إسهام مستدام أو إنجاز دقيق واستثنائي .

عملية الانتقاء مبنية على توصيات

يجب أن تقدم الترشيحات مرفوقة برسالة توصية من قبل شخصين / أو مؤسستين على الأقل، ينشطان في مجال الماء.

آخر أجل لتقديم الترشيحات: 31 ديسمبر 2021.

ينبغي إرسال الترشيحات إلى أمانة جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء في أجل أقصاه 31 ديسمبر 2021. استمارة الترشيح متاحة على العنوان الالكتروني : www.hassan2gwwp.org

للاتصال: hassan2@worldwatercouncil.org

أعضاء اللجنة الدائمة للنسخة السابعة لجائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء

تتألف اللجنة الدائمة للنسخة السابعة من جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء، والتي يترأسها السيد عبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء بالمملكة المغربية، من الأعضاء التالية أسماءهم :

السيد لويك فوشون ، رئيس المجلس العالمي للماء

السيد أحمد رضى شامي ، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي (CESE)

السيد إدريس الضحاك ، أمين عام سابق للحكومة وعضو أكاديمية المملكة المغربية

السيد روي كودينيو ، رئيس الرابطة البرتغالية لخدمات الماء والصرف الصحي

السيدة نزهة الشقروني ، أستاذة جامعية وزيرة سابقة وسفيرة سابقة للمملكة المغربية

السيد كي فردان ، المستشار الخاص لرئيس المجلس العالمي للماء

Brochure Grand prix Hassan II (version arabe)

Brochure Grand prix Hassan II (version française)

Kit de ommunication (version arabe)

Kit de communication (version française)