أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

A+     A-

تنظيم يوم تقني حول مراجعة دفاتر الشروط المشتركة المطبقة على أشغال الطرق العادية

A+     A-
16.09.2021تعد دفاتر الشروط المشتركة المطبقة على أشغال الطرق العادية وثائقا تقنية مرجعية لجميع صفقات الأشغال الطرقية المبرمة لحساب الدولة. وهي تنطبق على جميع أشغال البناء والصيانة أو صيانة الطرق والمنشآت الفنية، وتسمح بفرض حد أدنى من المعايير على الصفقات العمومية. وتهدف هذه الدفاتر إلى توحيد الشروط والمتطلبات والمعايير والإجراءات المتعلقة بالبنية التحتية للنقل من أجل تحقيق الجودة المطلوبة. كما تهدف إلى استباق توقع مخاطر التقاضي بين الإدارة والمقاولة من خلال توضيح الشروط والمواصفات العامة المعمول بها.

وإدراكًا منها لأهمية هذه الوثائق المرجعية، عمدت المديرية العامة للطرق والنقل البري على مراجعة دفاتر الشروط المشتركة المطبقة على أشغال الطرق (نسخة 1982)، بهدف تكييفها مع السياق الحالي ودمج التقنيات الجديدة، مع مراعاة تطور المعايير الجاري بها العمل في مجال التقنيات الطرقية سواء من حيث المواد المستعملة أومن حيث اختبارات مراقبة الجودة.

للتعريف بهذا الإجراء المهم، نظمت المديرية العامة للطرق والنقل البري يوم الخميس 16 شتنبر 2021 بمركز الاستقبال والندوات بالرباط، بشراكة مع المختبر العمومي للتجارب والدراسات (LPEE)، يومًا تقنيًا حول مراجعة دفاتر الشروط المشتركة المطبقة على أشغال الطرق.

وشكل هذا اليوم فرصة للعديد من المشاركين (مديرية الدراسات والتطوير والبحث الطرقي ومديرية الأشغال والاستغلال الطرقي والمديريات الجهوية للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء ومديرية الشؤون التقنية والعلاقات مع المهنة والشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب) للاطلاع على التعديلات التي تم إدخالها على هذه الدفاتر.