Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal
  • قطاع التعاون الدولي
بلاغ صحفي حول زيارة العمل الرسمية للسيد الوزير عبد القادر اعمارة للولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة مابين 24 و29 يونيو 2019
 
24.06.2019سيقوم السيد عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بزيارة عمل رسمية للولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة مابين 24 و29 يونيو 2019.

وتندرج زيارة عمل السيد الوزير في إطار تعزيز التعاون بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية في مجال الماء، و يتعلق الأمر بإنجاز وتدبير واستغلال المنشآت المائية المخصصة لتخزين الماء ونقله علىى مسافات طويلة، وكذا تتبع ورصد الموارد المائية والبيانات المتعلقة بها.

وسيرافق السيد الوزير وفد يتكون من المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ومدراء مركزيين و كبار مسؤولين في وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء.

و سيلتقي السيد الوزير بمسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى في مختلف الإدارات والوكالات الأمريكية، كما سيقوم بزيارات ميدانية للعديد من المشاريع والمنشآت المائية.

وسيبدأ السيد الوزير زيارته في شقها الرسمي بولاية واشنطن، حيث سيلتقي بالسيد ويلبر روس Wilbur ROSS، وزير التجارة الأمريكي، بحضور الشريفة للا جمالة، سفيرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس في الولايات المتحدة الأمريكية.

كما سيجتمع السيد الوزير أيضا مع الدكتور تيموثي ر. بيتي Dr. Timothy R. PETTY، نائب وزير الداخلية الأمريكي، المكلف بالماء والعلوم وذلك بحضور السيدة بريندا بورمان Mme Brenda BURMAN، مفوضة USBR (United States Bureau of Reclamation)، وهي وكالة فدرالية تابعة لوزارة الداخلية مسؤولة عن إدارة الموارد المائية، خاصة فيما يتعلق باستغلال والإشراف على مشاريع نقل وتوزيع وتخزين المياه التي شيدتها الوكالة المذكورة في غرب الولايات المتحدة لأغراض السقي وإمدادات الماء وتوليد الطاقة الكهرومائية. سيحضر هذا القاء كذلك الدكتور جيم ريلي Dr. Jim Reilly، مدير معهد الدراسات الجيولوجية بالولايات المتحدة الأمريكية (USGS : United States Geological Survey)، وهي وكالة حكومية أمريكية تابعة أيضًا لوزارة الداخلية، تهتم بعلوم الأرض، خصوصا رصد أنشطة الزلازل على أراضيها وفي جميع أنحاء العالم. وسيتمحور النقاش خلال هذا اللقاء حول تدبير واستغلال وصيانة المنشآت المائية.

ومن المقرر أيضا عقد اجتماعات أخرى تتمحور حول إشكالية الماء مع كبار المسؤولين في الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (NASA) وفيلق مهندسي جيش الولايات المتحدة ((US Army Corps of Engineers والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).

في نهاية هذه اللقاءات، سيتوجه السيد الوزير إلى مدينة فينيكس لزيارة مشروع أريزونا المركزي Central Arizona Project، وهو منشأة مائية أساسية تمكن من نقل الماء من حوض كولورادو إلى وسط وجنوب أريزونا. كما سيزور السيد الوزير بعد ذلك سد هوفر Hoover Dam ، الذي يمثل جزءا رئيسيا من مشروع أريزونا المركزي، وسيجري محادثات مع كبار المسؤولين لهذه المنشأة المائية التي تمكن من تنظيم مياه نهر كولورادو ، وإنتاج الطاقة الكهرومائية، وسقي الأراضي الفلاحية فضلا عن التزويد بالماء الصالح للشرب .

وفي الأخير، سيزور السيد الوزير، على مستوى الساحل الجنوبي لكاليفورنيا، مشاريع لتحلية مياه البحر والمياه الجوفية الأجاج وإعادة استخدام المياه العادمة.

من خلال هذه الزيارات، ستقوم وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بتسليط الضوء على إمكانيات التعاون، خاصة الجوانب التقنية والعلمية والتدبيرية، مع المؤسسات التي ستتم زيارتها.

              
  • القطاعات