Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal
  • قطاع التعاون الدولي
حوار اندونيسيا-افريقيا حول البنيات التحتية
 
22.08.2019​حوار اندونيسيا-افريقيا حول البنيات التحتية

ترأس السيد عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء وفدا من الوزارة، من أجل تمثيل المغرب في فعاليات حوار اندونيسيا-افريقيا حول البنيات التحتية (IAID 2019)، الذي انعقد يومي 20 و21 غشت 2019 ببالي، بجمهورية إندونيسيا.

يعد المغرب أحد البلدان الافريقية التي وجهت إليها دعوة من طرف جمهورية إندونيسيا، بالنظر إلى المكانة والدور الذي تضطلع بهما المملكة داخل القارة الافريقية. وقد تمت برمجة هذا الحدث، كاستمرارية لمنتدى إندونيسيا-افريقيا، الذي انعقد شهر أبريل 2018، حيث عرف هذا الأخير مشاركة وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، بهدف تعزيز العلاقات بين إندونيسيا والدول الإفريقية التي تتميز بعمقها التاريخي. وقد تميز هذا المنتدى بالحضور الفعلي لمعالي السيد جوكو ويدودو، رئيس جمهورية إندونيسيا، الذي ألقى خطابا بهذه المناسبة، كما شهدت التظاهرة مشاركة العديد من الوزراء الإندونيسيين والأفارقة، فضلا عن عدد مهم من كبار الشخصيات التي تمثل القطاعين العام والخاص.

شارك السيد الوزير خلال اليوم الأول من هذا المنتدى، في مختلف الفعاليات والتظاهرات، من بينها الجلسة العامة التي تطرقت لموضوع الربط، والتي شهدت كذلك مشاركة عدد من الوزراء إلى جانب مدراء عامون لمجموعة من المقاولات العمومية الإندونيسية.

وخلال مداخلته في هذه الجلسة، أشاد السيد اعمارة برغبة جمهورية إندونيسيا في تطوير التعاون مع القارة الافريقية، خاصة على المستوى الاقتصادي والتجاري.

كما أبرز السيد الوزير أن تعزيز التعاون الجديد افريقيا/إندونيسيا يجب أن يتحقق في إطار منطق رابح/رابح، يؤخذ فيه بعين الاعتبار متطلبات التنمية الاقتصادية لكلا الطرفين. وقد ذكر السيد الوزير في هذا الصدد، بالتجربة المغربية المتعلقة بالتعاون جنوب-جنوب الذي ارتقى به صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى أعلى مستوى، كما يشهد على ذلك عدد الزيارات التي قام بها صاحب الجلالة للدول الافريقية، علاوة على العدد المهم لاتفاقيات الشراكة الموقعة بين المغرب والبلدان الافريقية، التي تشمل عددا من الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وانطلاقا من هذا المنظور، أكد السيد الوزير على أهمية تطوير علاقات التعاون الثنائي بين الحكومتين المغربية والإندونيسية، عبر تعزيز التبادل في مختلف الميادين، كالربط والبنيات التحتية والنقل والصناعة والطاقة وتكنلوجيا المعلومات والاتصال، وغيرها، فضلا عن المجالات ذات الصلة بالتكوين وتبادل الخبرات والمعارف والمهارات.

كما عقد السيد الوزير لقاءات ثنائية مع السيدة ريتنو لي بي مارسودي، وزيرة الشؤون الخارجية الاندونيسية، والسيد بامبانغ برودجونغورو، وزير تخطيط التنمية الوطنية الاندونيسي، على التوالي يومي 20 و21 غشت 2019.

وقد تم عقد اجتماعات ثنائية أخرى بين الوفد المرافق للسيد الوزير وممثلي بعض الشركات الإندونيسية المهتمة بالمملكة المغربية.

وسيتابع السيد الوزير أنشطته عبر القيام بزيارات ميدانية لمجموعة من المشاريع الكبرى للبنيات التحتية المنجزة من طرف مقاولات إندونيسية متواجدة ببالي.

              
  • القطاعات