Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal
  • قطاع التعاون الدولي
تطوير التعاون الثنائي في مجال الماء محور لقاء بين السيد اعمارة ووزيرة الطاقة والموارد المائية بالجهورية الفيدرالية للصومال
 
29.01.2020استقبل الدكتور عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، يوم الأربعاء 29 يناير 2020 بمقر الوزارة، السيدة فوزية محمد شيخ، وزيرة الطاقة والموارد المائية بالجهورية الفيدرالية للصومال، وذلك في إطار زيارة العمل التي تقوم بها للمملكة المغربية 27 يناير إلى 01 فبراير 2020. وقد كانت السيدة الوزيرة مرفوقة بوفد يتكون من مدراء ومسؤولين رفيعي المستوى في وزارة الطاقة والموارد المائية الصومالية.

وتهدف هذه الزيارة إلى تطوير التعاون الثنائي بين المغرب والصومال في مجال الماء، وذلك تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله الرامية إلى تعزيز التعاون جنوب-جنوب. وقد تم خلال هذا الاجتماع استعراض تجارب البلدين في مجال التدبير المندمج الموارد المائية والتحديات التي يواجهانها في هذا المجال.

وفي هذا الصدد، تم الاتفاق على بلورة إطار للتعاون بين البلدين يشمل دعم الجانب الصومالي على المستوى الفني من خلال تقاسم التجارب والخبرات وتبادل زيارات الوفود والخبراء، وكذا بناء وتقوية القدرات والمهارات في مجالات تنمية وتدبير الموارد المائية والحفاظ على جودتها بالإضافة إلى نقل التكنولوجيا والجوانب المتعلقة بتحسين الحكامة في مجال الماء.

وفي إطار هذه الزيارة، ستقوم السيدة الوزيرة والوفد المرافق لها بعقد اجتماعات رفيعة المستوى مع مسؤولي المكتب الوطني للماء الصالح للشرب ووكالة الحوض المائي لأم الربيع. كما ستقوم بزيارات ميدانية إلى كل من سد بين الويدان بإقليم أزيلال، ومحطة إنتاج الطاقة الكهرمائية بأفورار والدائرة السقوية لتادلة، وكذا محطة معالجة المياه التابعة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والمعهد الدولي للماء والصرف الصحي بالرباط.

وتعتبر هذه الزيارة لبنة أساسية لتوطيد العلاقات المغربية الصومالية في أفق توسيعها لتشمل مجالات أخرى ذات الاهتمام المشترك.

              
  • القطاعات