موارد بشرية و أعمال إجتماعية - وزارة النقل و التجهيز و اللوجستيك
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

الموارد البشرية   

بلاغ صحفي حول حفل تسليم الشواهد لخريجي معاهد تكوين التقنيين المتخصصين في الأشغال العمومية ليوم 26 غشت 2016

A+     A-
29.08.2016نظمت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك يوم الجمعة 26 غشت 2016 بمركز الاستقبال والندوات حفلا خصص للاحتفاء بخريجي معاهد تكوين التقنيين المتخصصين في الأشغال العمومية.

وقد ترأس هذا الحفل السيد الكاتب العام للوزارة بالنيابة بحضور كبار المسؤولين بالوزارة ومسؤولي بعض القطاعات المعنية، كما تميز هذا الحفل بحضور مجموعة من سفراء الدول الإفريقية الصديقة والتي يتواجد طلبة من رعاياها ضمن فوج خريجي هذه السنة 2016.

وقد تلى السيد الكاتب العام للوزارة كلمة باسم السيد الوزير عبر من خلالها عن الاعتزاز بالإحتفاء بتخرج أفواج جديدة من معاهد تكوين التقنيين المتخصصين في الأشغال العمومية في غمرة احتفال الشعب المغربي بذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب المجيد. كما ذكر السيد الوزير في كلمته بالإنجازات التي حققتها الوزارة من خلال مشروعها الطموح لتطوير هذه المعاهد مواكبة للتطور الاقتصادي والاجتماعي بالمغرب. كما أبرز أن هذه المعاهد تشكل نموذجا ناجحا للتعاون جنوب -جنوب يظهر مدى تشبع المملكة المغربية بعمقها الإفريقي وانشغالها الدائم بتعزيز الاندماج والتنمية لدول هذه القارة حيث تستقبل معاهد تكوين التقنيين المتخصصين في الاشغال العمومية كل سنة عددا مهما من الطلبة الأجانب الوافدين من مختلف الدول الافريقية الشقيقة والصديقة.

وقد شهد الحفل القاء عرض مستفيض حول التطور الكمي والكيفي الذي عرفه التكوين بهذه المعاهد حيث تم تسجيل ارتفاع ملموس ومطرد في أعداد الخريجين نتيجة فتح معاهد جديدة وتوسعة أخرى ومراجعة شاملة للضوابط البيداغوجية حيث تم تحيين مضامينها على ضوء مستجدات القطاع لتستجيب لانتظارات سوق الشغل. كما تمت الإشارة إلى أن الوزارة تعمل حاليا على إطلاق شعبة جديدة للتكوين في مجال اللوجستيك والنقل ابتداء من السنة الاكاديمية 2016-2017 بمعهد تكوين التقنيين المتخصصين في الأشغال العمومية بوجدة.

وقد كان الحفل كذلك مناسبة للتوقيع على ثلاثة اتفاقيات شراكة شملت : - اتفاقية شراكة بين وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية؛ - اتفاقية شراكة بين معهد تكوين التقنيين المتخصصين في الأشغال العمومية بفاس والمكتب الجهوي للفيدرالية الوطنية للبناء والاشغال العمومية بجهة فاس مكناس؛ - اتفاقية شراكة بين معهد تكوين التقنيين المتخصصين في الأشغال العمومية بوجدة والمكتب الجهوي للفيدرالية الوطنية للبناء والاشغال العمومية بجهة الشرق.

وتهدف هذه الاتفاقيات عموما إلى تقوية التعاون بين الأطراف الموقعة لتشجيع التكوين داخل المعاهد من خلال المشاركة في المبادرات التي تقوم بها المعاهد للإعلام والتوجيه والتواصل مع محيطها العام، وتسهيل حصول طلبة المعاهد على التداريب والتأطير ذي الصلة، وكذا مصاحبة الخريجين قصد تيسير الادماج في سوق الشغل.