أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

التجهيزات الطرقية   

A+     A-

السيد اعمارة يطلع بجهة العيون الساقية الحمراء على تقدم سير أشغال مقطع الطريق السريع تزنيت- العيون

A+     A-
10.01.2020قام السيد عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، رفقة السيد عبد السلام بكرات، والي جهة العيون الساقية الحمراء، عامل إقليم العيون، بزيارة عمل لجهة العيون الساقية الحمراء من أجل الاطلاع عن قرب على سير تقدم أشغال بناء الطريق السريع تزنيت -العيون (مقطع العيون – طرفاية ومقطع طرفاية – الواد الواعر)، والوقوف عن انطلاق أشغال اعادة بناء قنطرة على وادي الساقية الحمراء بالمدخل الشمالي لمدينة العيون. وكذلك ترأس أشغال اجتماع مجلس إدارة وكالة الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب برسم سنة 2019.

ابان هذه الزيارة، ترأس السيد اعمارة، بحضور السيد والي جهة العيون الساقية الحمراء عامل إقليم العيون، أشغال اجتماع مجلس إدارة وكالة الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب برسم سنة 2019.

وخلال هذا الاجتماع، تم تقديم حصيلة منجزات وكالة الحوض المائي خلال سنة 2019، والتي تميزت بإنجاز العديد من المشاريع والأنشطة المرتبطة بمجال التخطيط والتدبير المندمج والتشاركي والمستدام للموارد المائية على صعيد الحوض.

كما تمت المصادقة على حسابات الوكالة برسم السنة المالية 2018، إضافة إلى برنامج عمل الوكالة ومشروع ميزانيتها برسم سنة 2020، بكلفة إجمالية تناهز 36 مليون درهم. ويهدف برنامج عمل الوكالة برسم سنة 2020 إلى مواصلة مجهودات تقييم وتعبئة الموارد المائية للاستجابة للطلب المتزايد على الموارد المائية، ولمواكبة التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة لهذه المنطقة.

وشكل هذا الاجتماع فرصة للتنسيق والتشاور بين مختلف المتدخلين في مجال الماء ومناقشة مختلف التحديات التي يواجهها التدبير المندمج والمستدام للموارد المائية بحوض الساقية الحمراء ووادي الذهب. هذا التشاور سيتعزز بعد تنصيب مجلس الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب الذي هو في طور التشكيل.

واختتم الاجتماع برفع برقية ولاء وإخلاص إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

في بداية الزيارة الميدانية، قام السيد الوزير بإعطاء الانطلاق لأشغال إعادة بناء قنطرة على وادي الساقية الحمراء بالمدخل الشمالي لمدينة العيون. هذا المشروع في مرحلة الانطلاق، سيمتد على مدى 18 شهرا بتكلفة مالية قدرها 108 مليون درهم.

وقد واصل السيد اعمارة زيارته الميدانية بتفقد سير اشغال الشطر الثاني بمقطع العيون – طرفاية، الممتد على طول 57 كلم والذي يتضمن أيضا تهيئة المدخلين الشمالي والجنوبي لمدينة طرفاية بتكلفة مالية قدرها 284.5 مليون درهم. وقد بلغت نسبة تقدم الاشغال بهذا الشطر 60٪.

كما قام السيد الوزير والوفد المرافق له بزيارة الورش المتعلق بالشطر الثاني بمقطع طرفاية – الواد الواعر، والذي يمتد على طول 40 كلم بتكلفة مالية قدرها 212 مليون درهم. وقد انطلقت الاشغال بهذا الشطر في 15 أكتوبر 2018، إذ ستمتد على مدى 24 شهرا. وبلغت نسبة تقدم الاشغال بهذا الشطر 35٪.

خلال هذه الزيارات، تم تقديم عروض حول كل شطر، تتضمن المحتوى ونسب تقدم الاشغال بالإضافة إلى معطيات تقنية تتعلق بالمشاريع السالفة الذكر. ويتدرج مشروع الطريق السريع تزنيت - العيون الذي يعد جزءا من مشروع الطريق السريع تزنيت – الداخلة، في إطار النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره بالعيون بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء. ويعد انجاز هذا المشروع الكبير، الذي يمتد على طول 1055 كلم بكلفة تناهز 10 مليار درهم، رافعة هيكلية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للأقاليم الجنوبية للمملكة.

وسيمكن انجاز هذا المشروع من تقليص مدة وكلفة التنقل وتحسين سيولة حركة السير ومستوى الخدمة والسلامة الطرقية. كما سيسهل حركة نقل البضائع بين المدن الجنوبية والمراكز الرئيسية للإنتاج والتوزيع. ​