مركز النداء الخاص بحالة الشبكة الطرقية (الديمومة الشتوية)
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

التجهيزات الطرقية   

A+     A-

مركز النداء الخاص بحالة الشبكة الطرقية (الديمومة الشتوية)

خدمة توفرها المديرية العامة الطرق و النقل البري لمستعملي الطريق بواسطة خط الهاتف :

تعمل وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء من خلال المديرية العامة للطرق والنقل البري  والمديريات الجهوية والإقليمية التابعة لها على ضمان استدامة حركة السير في كل وقت والسلامة لمستعملي الطريق.

تهدف الوزارة إلى الاستجابة لمتطلبات مستعملي الطريق من خلال تمكينهم من التنقل في أحسن الظروف وإخبارهم في الوقت المناسب بحالة حركة السير على الطرق وكذا المسارات البديلة عن المحاور الطرقية التي تعرضت بها حركة السير للانقطاع بسبب أحد العوامل التالية: تساقط الثلوج أو الفيضانات أو زحف الرمال أو انهيارات صخرية أو انزلاقات التربة أو بفعل عوامل أخرى.

ولهذا، تعمل وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء من خلال المديرية العامة للطرق والنقل البري  والمديريات الجهوية والإقليمية التابعة لها على:

  1. كإجراء احترازي، عند صدور نشرة إنذارية لمديرية الأرصاد الجوية الوطنية بخصوص اضطرابات جوية، تذكير مستعملي الطريق بالتدابير الواجب اتخاذها أثناء السياقة خلال هذه التساقطات الثلجية والمطرية،
  2. التدخل بواسطة الآليات وفرق إزاحة الثلوج أو فرق إزاحة الرمال أو الصيانة الطرقية لاستعادة حركة السير في أقل وقت ممكن على المحاور الطرقية التي تعرضت بها حركة السير للانقطاع.
  3. العمل على مدار الساعة على تحيين النشرات الإخبارية حول حالة الطرق.

تعمل الوزارة على إخبار عموم المواطنين عبر إصدار نشرات خاصة بحالة الطرق وكذا عبر البلاغات المتعلقة سواء بالإجراءات الواجب اتخاذها من طرف مستعملي الطريق خلال الاضطرابات الجوية أو المحاور الطرقية التي تعرضت بها حركة السير للانقطاع مع تحديد المسارات البديلة لها وذألك عبر قنوات التواصل التالية:

  • مركز الديمومة التابع للمديرية العامة للطرق والنقل البري للاستعلام عن حالة الطرق عبر الرقم الهاتفي :
​​​​
  

  • يشتغل هذا المركز 24س/24 و7 أيام في الأسبوع بما فيها أيام العطل والأعياد حيث يمد مستعملي الطريق بالمعلومات حول حالة حركة السير على الشبكة الطرقية الوطنية وكذا المسارات البديلة المحتملة للمحاور المقطوعة؛

  • التطبيق المحمول "طريقي MAROUTE" الذي يمكن تحميله عبر الهواتف الذكية، حيث يمكن من خلاله الاطلاع الآني على حالة حركة السير الطرق المصنفة على الخريطة الوطنية.
  • الموقع الإلكتروني للوزارة http://www.equipement.gov.ma
  • موقع التواصل الاجتماعي للمديرية العامة للطرق والنقل البري https://www.facebook.com/METLE.DGRTT؛
  • إعداد البلاغات الصحفية ونشرها عبر القنوات الإذاعية والتلفزية وباقي وسائل الإعلام الوطنية المكتوبة والإلكترونية لتحسيس وإخبار مستعملي الطريق حول حالة الطرق والتعريف بتدخلات الفرق التابعة للوزارة لاستعادة حركة السير ​بالمحاور الطرقية المقطوعة.


 

​​​​​