أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

الهندسة   

الاجتماع التأسيسي للجمعية المغربية-الافريقية للبناء والأشغال العمومية

A+     A-
23.11.2015تطبيقا للتوجيهات الملكية السامية التي تدعو إلى تعزيز روابط الصداقة والتعاون بين الدول الافريقية والمملكة المغربية وانسجاما مع مشروع عقد البرنامج بين الدولة والفيدرالية الوطنية للبناء والأشغال العمومية والفيدرالية المغربية للاستشارة والهندسة والذي يهدف إلى تشجيع المقاولات ومكاتب الدراسات على تصدير خدماتها من خلال مواكبة الدولة لها، ترأس السيد عزيز رباح وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، اجتماعا تأسيسيا للجمعية المغربية-الافريقية للبناء والأشغال العمومية (AMABTP)، وذلك يوم 19الخميس نونبر 2015.

خلال افتتاح هذا الاجتماع، أكد السيد الوزير على رغبة الوزارة في تعزيز هذا التعاون جنوب-جنوب في قطاع البناء والأشغال العمومية والمنفعة من إدراجها في إطار مناسب للتبادل وتشارك الخبرة.

وقد سجل هذا الاجتماع حضور أعضاء ممثلين للمديريات المركزية والمؤسسات العمومية التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، وممثلين عن وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، وعن وزارة الاقتصاد والمالية، و المغرب-تصدير، والوكالة المغربية للتعاون الدولي، وكذا فدراليات وجمعيات مهنية لقطاع البناء والأشغال العمومية كالفيدرالية الوطنية للبناء والأشغال العمومية، وجامعة صناعات مواد البناء، وفيدرالية الصناعات المعدنية والميكانيكية والإلكتروميكانيكية، والفيدرالية المغربية للاستشارة والهندسة، والجمعية المهنية لمصعني الإسمنت بالمغرب، والجمعية المغربية للطرق، إضافة إلى العديد من المقاولات ومكاتب الدراسات ومختبرات البناء والأشغال العمومية.

وتمثل الجمعية المغربية-الإفريقية للبناء والأشغال العمومية فضاء للتبادل والتشاور وتظافر الجهود بين الفاعلين في مجال البناء والأشغال العمومية من أجل الاندماج الجيد للمقاولات المغربية العاملة في هذا القطاع في السوق الإفريقية. وتهدف الجمعية إلى:

  • تطوير التعاون المغربي- الإفريقي في مجال البناء والأشغال العمومية؛
  • تشجيع المشاركة والتبادل التقني مع الدول الإفريقية من أجل إنجاز مشاريع البنية التحتية المرتبطة بالبناء والأشغال العمومية؛
  • التنظيم والمشاركة في الأنشطة الثقافية والعلمية والاقتصادية في مجالات البناء والأشغال العمومية (الندوات، اللقاءات، المؤتمرات، المعارض والأيام الدراسية على المستوى الوطني، الإقليمي والدولي، إلخ)؛
  • العمل على نسج روابط التعاون والصداقة مع جمعيات أخرى ومنظمات وطنية ودولية تمكن من تنمية الاقتصاد وقطاع البناء والأشغال العمومية بإفريقيا.

وفي ختام هذا الاجتماع، صادق المشاركون بالإجماع على مشروع النظام الأساسي للجمعية المغربية-الإفريقية للبناء والأشغال العمومية الذي عُرض عليهم، كما تم انتخاب المكتب الذي سيشرع في الإجراءات الإدارية لإحداث الجمعية والوقوف على حسن سيرها. ​