أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

الهندسة   

المؤتمر الإفريقي الأول حول "الصيانة والحفاظ على الرصيد الطرقي والابتكار التقني"

A+     A-
03.05.2016تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، تنظم وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك بشراكة مع الجمعية المغربية الدائمة لمؤتمرات الطرق (AMPCR) ومع الجمعية الدولية للطرق (AIPCR)، المؤتمر الإفريقي الأول حول "الصيانة والحفاظ على الرصيد الطرقي والابتكار التقني"، من 4 إلى 6 ماي 2016 بقصر المؤتمرات بمراكش.

وسيعرف هذا الحدث حضور كبار ممثلي الحكومة المغربية إلى جانب شخصيات وازنة من الحكومات الأجنبية، كما سيكون ضمن الحضور خبراء وطنيون ودوليون من دول المغرب العربي وافريقيا جنوب الصحراء، فضلا عن دعوة الجهات المانحة ذات الصلة بقطاع الطرق.

وسيشكل هذا المؤتمر فرصة لكل المتدخلين للمشاركة في نقاشات مثمرة تتمحور حول محاور متعددة، ويتعلق الأمر ب: الجوانب التقنية والتنظيمية لصيانة البنيات التحتية الطرقية؛ أنظمة التدبير الطرقي؛ أساليب التمويل؛ الحكامة؛ الابتكار التقني.

وسيتم إيلاء أهمية كبيرة للتقنيات الطرقية الهيدروكربونية ولتقنيات معالجة أرضيات الطرق وصيانة الطرق الغير المعبدة وكذا صيانة الطرق الغير المعبدة وكذا صيانة المنشآت الفنية وبيئة الطرق إضافة إلى إعادة المعالجة وإعادة التدوير، وذلك بالنظر إلى السياق الحالي الذي يتسم بندرة الموارد التقليدية، والحاجة إلى إعادة استخدام المواد الموجودة بالطرق والحد من انبعاث الكربون الناتج عن بناء الطرق. كما سيتم استعراض أحدث التطورات التكنلوجية، علاوة على الدروس المستخلصة من تنفيذ هذه التقنيات في باقي الدول. وسيشهد هذا المؤتمر إقامة محاضرتين عامتين تتمحوران حول : "تحديات صيانة الطرق في الجهة" و"نظم تدبير واستغلال البنيات التحتية الطرقية والمنشآت الفنية". إضافة إلى تنظيم 6 أوراش سيديرها متدخلون وطنيون ودوليون. كما سيتم تخصيص دائرة مستديرة لتدارس الجوانب المالية والشراكة بين القطاعين العمومي والخاص.

كما سيقام على هامش هذا المؤتمر معرض سيعرف مشاركة 40 حوالي عارضا من مختلف الجنسيات.

للمزيد من المعلومات، يمكنكم زيارة الموقع الالكتروني للجمعية المغربية الدائمة لمؤتمرات الطرق (AMPCR). ​

دورية المؤتمر الإفريقي الأول حول "الصيانة والحفاظ على الرصيد الطرقي والابتكار التقني"