أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

الهندسة   

اجتماع حول الدراسات لإحداث المراصد القطاعية لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك

A+     A-
05.02.2015ترأس السيد عزيز رباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، يوم الأربعاء 04 فبراير 2015، بمقر الوزارة، اجتماعا حول تقدم الدراسات لإحداث مراصد قطاعية بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك. ​

المراصد القطاعية المدرجة في جدول الأعمال هي تلك التي سبق وأن أعطيت انطلاقتها. ويتعلق الأمر ب : مرصد النقل الجوي بالمغرب، ومرصد التنافسية اللوجستية، ومرصد تنافسية الموانيء المغربية، ومرصد البناء والأشغال العمومية.

خلال افتتاحه للجلسة، ذكر السيد الوزير بأهمية هاته المراصد التي تندرج في إطار استراتيجية الوزارة لضمان رؤية أوضح لمختلف القطاعات التي تدخل ضمن اختصاصاتها، ومن بين مهام هاته المراصد الأساسية : تطوير الذكاء الاقتصادي القطاعي، تطوير نظام معلوماتي ناجع خاص بهذه القطاعات، تنمية قدراتها التنافسية، تنمية القدرات التقريرية وتسهيل البرمجة الاستراتيجية على مستوى هذه القطاعات، وتنمية اليقظة الاستراتيجية القطاعية.

خلال هذا الاجتماع، تم تقديم عروض حول تقدم الدراسات المتعلقة بإحداث مختلف المراصد المسجلة في جدول الأعمال السالف الذكر، وكذا أهدافها والجدول الزمني الخاص بإنشائها. وقد تجاوب مختلف المشاركون مع هذه العروض، عبر إبداء ملاحظاتهم وآرائهم التي أغنت النقاش من خلال تبادل وتقاسم الخبرات.

وقد أعطى السيد الوزير توجيهاته حول أهم النقاط، خاصة تلك المتعلقة بالدور الذي ستضطلع به هذه المراصد، وكذا إدماج بعض القطاعات التي لم تؤخذ بعين الاعتبار، فضلا عن توحيد الموارد، والانفتاح و مرونة النظام، و الآليات التي يجب توظيفها لتبادل المعلومات، إلخ.

شارك في هذا الاجتماع كبار مسؤولي المؤسسات المعنية التابعة للوزارة (الوكالة الوطنية للموانئ، الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية، المكتب الوطني للسكك الحديدية)، والمدراء وكبار مسؤولي المديريات المركزية للوزارة ومكاتب الاستشارة.