مهام مديرية النقل عبر الطرق والسلامة الطرقية
يعهد إلى مديرية النقل عبر الطرق والسلامة الطرقية المهام التالية:
- إعداد وتنفيذ سياسة الوزارة في مجال النقل الطرقي والسلامة الطرقية،
- إعداد الدراسات الاستراتيجية للقطاع والدراسات الضرورية من أجل تطويره،
- إعداد الدراسات النوعية المتعلقة بالسلامة الطرقية،
- إعداد المخططات العملية لتنفيذ سياسة السلامة الطرقية،
- تتبع وتقييم وتنفيذ سياسة السلامة الطرقية، وفي هذا الإطار تتولى مهام كتابة اللجنة الدائمة للسلامة الطرقية،
- إعداد سياسة التربية الطرقية ووضع قواعد ومناهج وشروط تنظيم امتحانات الحصول على رخص السياقة وكذا المقتضيات المتعلقة بتعليم السياقة والسلامة الطرقية،
- قيادة وتنسيق الدراسات القانونية والتنظيمية المتعلقة بقانون السير،
- إعداد النصوص القانونية والتنظيمية المتعلقة بسلامة النقل الطرقي والسهر على تطبيقها،
- إعداد النصوص القانونية والتنظيمية المتعلقة بالنقل الطرقي والسهر على تطبيقها،
- تنشيط المهن المتعلقة بالنقل الطرقي وتنظيمها ومراقبتها،
- التصديق على إحداث المؤسسات المعتمدة (مراكز الفحص التقني، مؤسسات تعليم السياقة، وكالات كراء السيارات بدون سائق...) وتتبعها ومراقبتها،
- إعداد قواعد تسليم رخص السياقة وتسجيل السيارات،
- إعداد قواعد مراقبة النقل عبر الطرق والعقوبات الإدارية المتعلقة بها،
- إعداد قواعد المراقبة التقنية والتصديق للسيارات وتوابعها،
- السهر على تنفيذ الاتفاقيات الدولية في مجال النقل الطرقي والسلامة الطرقية،
- مسك وتتبع مرصد النقل الطرقي،
- السهر على التتبع التقني لمخططات عمل المؤسسات الخاضعة للوصاية.