Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal
  • قطاع الطيران

المشاريع الكبرى

مشروع AREAM

إعادة تنظيم المجال الجوي المغربي في افق 2035

يشكل هذا المشروع مخططا رئيسيا وأداة للمساعدة على اتخاذ القرار بالنسبة لوزارة التجهيز والنقل من أجل تطوير القدرة الاستيعابية للمجال الجوي المغربي في أفق 2035. يروم ملائمة شبكة الطرق الجوية وتطوير الحركة الجوية وكذا ضمان تطوير النقل الجوي مع مراعاة كل شروط السلامة.

يبتدأ هذا النهج بتحليل البنية الحالية لمجموع المجال الجوي العلوي والتغييرات الضرورية التي يترتب إجراؤها عليه على أساس سيناريو الحركة الجوية على المدى القصير والمتوسط والبعيد (2015-2020-2025-2035)، وإنجاز دراسات السلامة المرتبطة بالمشروع ووضع في مرحلة موالية مفهوم عملي ومخطط للتنفيذ.

تم إنجاز المراحل المتعددة لهذا المشروع بتنسيق مع الخبراء وممثلي المصالح المعنية: القوات الملكية الجوية والمكتب الوطني للمطارات والشركة الخطوط الملكية المغربية.

المرحة الأخيرة من المشروع لازالت في طور الانجاز وتروم وضع مخطط لتنفيذ التنظيم الجديد للمجال الجوي للمفهوم العملي المرتبط به مع الأخذ بعين الاعتبار نتائج تحليل السلامة.

يدرج مخطط التطوير هذا طرقا جوية جديدة حيث تم تنفيذ مفهوم جديد FREE ROUTE AIRSPACE على المدى البعيد يمكن الطائرات من تتبع طرق مباشرة من اختيارها من أجل ترشيد استهلاك الوقود. (انظر المنشورات)​

          
  • القطاعات