Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal
  • قطاع الطيران

المشاريع الكبرى

مشروع التوأمة

دعم وتقوية القدرات المؤسساتية والتنظيمية والتقنية لمؤسسات الطيران المدني في المغرب

يتمثل الهدف الرئيسي لهذا المشروع في إنجاز المحاور الرئيسية للوزارة للفترة 2012-2016 خاصة في مجال تطوير الطيران المدني والنقل الجوي بالمغرب.

ويهدف إلى تقوية القدرات المؤسساتية والتنظيمية للمؤسسات المكلفة بالطيران المدني من أجل تحقيق الأهداف العليا لخارطة الطريق الأورومتوسطية وكذا ضمان التقارب بين القوانين المغربية والأوروبية في مجال الطيران المدني خاصة في خمس مجالات : السلامة والأمن وتدبير الحركة الجوية وحماية المستهلكين وحماية البيئة طبقا للملحق 6 من الاتفاق الأورومتوسطي المتعلق بالخدمات الجوية بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وتتمثل الإجراءات التي ينبغي اتخاذها في ما يلي :

  • :الدعم التقني و/أو التنظيميويتعلق الأمر بدعم تطوير وتنفيذ أساليب المساطر والنصوص التنظيمية والوسائل المعلوماتية المطابقة لمعايير الاتحاد الأروربي في هذا المجال.
  • التكوين:ويتعلق الأمر بتكوين المكونين بهدف اكتساب المؤهلات الازمة لدعم وتبادل التجارب.
  • متابعة وتدقيق المناهج الجديدة والمساطر والنصوص التنظيمية الجاري بها العمل:ويتعلق الأمر في مجال الملاحة الجوية المغربية بوضع تدبير جديد يرتكز على مبادئ الجودة التي توفر الوسائل الازمة لإنجاز المهام الموكولة للمديرية العامة للطيران المدني في إطار النصوص التنظيمية الجاري بها العمل وكذلك التحكم في أولوياتها في توظيف مواردها و إتقان المراجع المفيدة لأداء هذه المهام وتقييم نجاعة مساطيرها وخدماتها وتطويرها وتحديدها ومعالجة الاختلالات وأخيرا مراعاة مستوى رضى موظفيها.

هذا المشروع قيد الإنجاز منذ دجنبر 2012 ومن المرتقب إتمام إنجازه في غضون يوليوز 2014.

تم تنظيم ندوة برئاسة السيد الوزير بتاريخ 26 فبراير 2013 بمقر الاستقبال والندوات بالرباط. (انظر الرابط)​

          
  • القطاعات