Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal
  • قطاع اللوجستيك

المشاريع الكبرى​

المناطق اللوجستيكية لجهة الدار البيضاء الكبرى

88.png

للمساهمة في التنمية المستدامة لجهة الدارالبيضاء الكبرى وانسجاما مع مخطط التهيئة العمرانية، ينص المخطط الوطني للمناطق اللوجستيكية في هذه المنطقة، إضافة الى منطقة ميتا الجاري تطويرها من قبل المكتب الوطني للسكك الحديدية على مساحة 32 هكتار، على إحداث ثمان مناطق لوجستيكية متعددة الأروجة (زناتة و أولاد حادة و الدروة و النواصر و بوسكورة و أولاد صالح و لخيايطة والمدينة الجديدة ساحل الخيايطة)، تمتد على مساحة إجمالية تبلغ 978 هكتار منها 607 هكتار في أفق 2015 و تهم أصناف المحطات اللوجستيكية الخمس.

يضم تفعيل الإستراتيجية اللوجستيكية بجهة الدارالبيضاء الكبرى، إلى جانب تطوير معظم المناطق اللوجستيكية على وعاء عقاري عمومي، اعتماد نظام ربط جديد للميناء سيما عن طريق إنشاء مقطع طرقي و سككي فعال إضافة إلى وضع تدابير تنظيمية من شأنها تقنين حركة سير الشاحنات ذات الوزن الثقيل وحاملات الصناديق الحديدية بالمجال الحضري للدار البيضاء.

89.png

في هذا السياق، قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بوضع حجر الأساس للطريق البحري على شكل حاجز مينائي الممتد على مسافة 4,5 كلم، هذا الطريق البحري سيوفر وصولا سهلا وسلسا للشاحنات ذات الوزن الثقيل لميناء الدار البيضاء دون عبور المنطقة الحضرية.

المنطقة اللوجستيكية لزناتة

تعتبر المنطقة اللوجستيكية لزناتة المنطقة المبرمجة الأكبر مساحة في المخطط الوطني للمناطق اللوجستيكية حيث ستقام على مساحة إجمالية تبلغ 323 هكتار مخصصة لأنشطة متعلقة بالصناديق الحديدية والحبوب والتوزيع والخدمات اللوجستيكية.

وسيتم تعزيز الموقع الاستراتيجي لمنطقة زناتة في مفترق الطرق لأهم محاور النقل الوطنية، عن طريق إنشاء ربط طرقي فعال بميناء الدارالبيضاء.

سيتم تطوير المنطقة اللوجستيكية لزناتة وفقا للمخطط التوجهي و المرجع الحضري للمدينة الجديدة لزناتة، و للعقد التنفيذي للاستراتيجية اللوجستيكية الخاص بتطوير المناطق اللوجستيكية بجهة الدارالبيضاء الكبرى، و استنادا لتجميع الأوعية العقارية المملوكة من طرف الوكالة الوطنية للموانئ (ANP, 200 ha) و المكتب الوطني للسكك الحديدية (ONCF,144 ha) و الشركة الوطنية للنقل و الوسائل اللوجستيكية (SNTL, 28 ha).

وقد تم الشروع في إنجاز هذه المنطقة من خلال بناء الشطر الاول التابع للشركة الوطنية للنقل و الوسائل اللوجستيكية على مساحة 14 هكتار. أما الشطر الثاني لهذه المحطة الذي سيمنح عروض عقارية لوجستيكية لفائدة المتعهدين الخواص، فهو في طور الإنجاز ويرتقب الشروع في استغلاله مع نهاية سنة 2013.

90.jpg

هذا ومن أجل تنسيق التنمية المستقبلية للمنطقة اللوجستيكية لزناتة ، يتم إعداد اللمسات الأخيرة لمشروع اتفاق تعاون تدعمه FEMIP في إطار برنامج التعاون الأورومتوسطي Logismed، يتعلق بإنجاز دراسة في شكل مساعدة تقنية.

يتعلق الأمر في سياق هذا المشروع، بتقديم المساعدة التقنية و الاستشارية للوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجستيكية لتحديد مشروع إحداث هذه المنطقة اللوجستيكية من الناحية التقنية والبيئية والاقتصادية والمالية والتسويقية والتنظيمية، حيث من المتوقع أن تفضي هذه المساعدة إلى النتائج التالية:

  • دراسة السوق مع تقييم الاحتياجات اللوجستيكية،
  • التصميم الأولي للمنطقة اللوجستيكية،
  • دراسة الأثر البيئي،
  • تحديد المردودية الاقتصادية والمالية للحل المقترح وللحلول البديلة،
  • تحديد الإطار المؤسساتي للتنسيق و الخطوات التي يجب اتباعها لتنمية هذه المنطقة اللوجستيكية.
  • دراسة السوق مع تقييم الاحتياجات اللوجستيكية،
  • التصميم الأولي للمنطقة اللوجستيكية،
  • دراسة الأثر البيئي،
  • تحديد المردودية الاقتصادية والمالية للحل المقترح وللحلول البديلة،
  • تحديد الإطار المؤسساتي للتنسيق و الخطوات التي يجب اتباعها لتنمية هذه المنطقة اللوجستيكية.


           
  • القطاعات