Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal
  • قطاع اللوجستيك

إنشاء شبكة وطنية متكاملة للمحطات اللوجيستيكية

الأهداف والمبادئ العامة:

يعتمد تدبير وعقلنة الأروجة اللوجستيكية على إنشاء شبكة من المحطات اللوجيستيكية لتجميع وتوزيع البضائع باعتبارها مراكز لإحداث قيمة مضافة لوجستيكية حقيقية، تقام بمقربة من الفاعلين الاقتصاديين والمستهلكين وتستعمل للتركيز والتحكم في مسار الأروجة اللازمة لتطوير خدمات تنافسية وذات قيمة مضافة عالية.

يحتاج تطوير مثل هذه الشبكة توفير شروط متعلقة لاسيما ب:

  • تعبئة وعاء عقاري بكلفة معقولة يحترم معايير خاصة بالموقع تتغير ونوعية الرواج )( القرب من المراكز الحضارية، الموانئ، عدد المحطات لكل تجمع سكاني أو صناعي... ،
  • ربط ملائم عبر مواصلات متطورة وناجعة بطاقة استيعابية عالية )طرق سيارة وخطوط سككية( إضافة إلى ربط ملائم لضمان توزيع فعال في اتجاه نقاط البيع والاستهلاك،
  • تقنين النقل الطرقي للبضائع داخل وبضواحي المدار الحضري.

يراد بالمحطات اللوجيستيكية متعددة الأروجة مناطق مخصصة للأنشطة و الخدمات اللوجستيكية تضم صنفا أو عدة أصناف من المحطات تستفيد من استعمال مشترك للتجهيزات وخدمات عامة بالموقع.

ان وجود عدة أصناف من المحطات داخل نفس المنطقة اللوجستيكية المتعددة الأروجة وإحداث محاور لوجستيكية حول التجمعات الحضرية الكبرى من شأنه تخويل الاستفادة المشتركة من ربط ناجع عبر بنيات تحتية طرقية وسككية.

المضمون

يهدف المخطط الوطني المندمج للمحطات اللوجستيكية المتعددة الأروجة إلى احداث شبكة وطنية تضم خمس أنواع من المحطات:

  • محطات خاصة بالصناديق الحديدية،
  • محطات التوزيع و تقديم خدمات لوجستيكية للغير،
  • محطات متخصصة في أروجة المواد الفلاحية،
  • محطات متخصصة في الحبوب،
  • محطات متخصصة في مواد البناء.

تطوير المحطات اللوجستيكية في جهة الدار البيضاء

تم تطوير الشطر الأول للمنطقة اللوجستيكية لزناتة من طرف الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك وذلك على مساحة 12 هكتار يتم استغلالها حاليا، كما تتم متابعة أشغال إنجاز الشطر الثاني، من أجل إنشاء 10 مخازن بمساحة m² 6000 لكل واحد منها. ويرتقب إنهاء الأشغال خلال سنة 2013.

ومن أجل تمكين القطاع الخاص من الاستفادة من هذا العرض العقاري اللوجستيكي فقد تم التوقيع على اتفاقية بين الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك والوكالة المغربية لتنمية اللوجستيك والتي من خلالها كلفت الوكالة بكراء 7 مخازن للفاعلين الخواص وذلك بالاعتماد على معايير محايدة. إن هاته المعايير لاختيار المرشحين في طور التحديد وذلك بشراكة مع ممثلي القطاع الخاص.

وموازاة لهذه الأعمال ومن أجل تحديد برمجة تطوير مختلف المناطق اللوجستيكية لجهة الدار البيضاء ،ستستفيد الوكالة المغربية لتنمية اللوجستيك من تمويل البنك الأوروبي للاستثمار في إطار آلية FEMIP لإعداد دراسة سوق للدار البيضاء الكبرى، والتي ستتضمن أيضا دراسة تصميم وإعداد المنطقة اللوجستيكية لزناتة. فيما يخص الربط الطرقي لهذه المنطقة، فإن الأشغال المتعلقة بالجزء البحري للطريق الرابطة بين ميناء الدار البيضاء والمنطقة اللوجستيكية لزناتة في طور الإنجاز كما أن الدراسة المتعلقة بالقسم البري في طور وضع صيغتها النهائية. ​ ​​​​​​​​​​​

​​​​​
           
  • القطاعات