Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal
  • قطاع اللوجستيك

​​ترشيد و تجميع أروجة البضائع


تعهد للوكالة المغربية لتنمية الانشطة اللوجستيكية مهمة تنسيق صياغة وتنفيذ خطط العمل المحددة التي تضم الفاعلين الاقتصاديين و العملاء و الزبناء اللوجستيكين بهدف تحسين وتنظيم وتطوير السلاسل اللوجستيكية لأهم أروجة البضائع بالمغرب.

وفي هذا السياق، تعمل الوكالة على تفعيل و تنشيط لجن العمل بين الدولة والقطاع الخاص و التي تشرف على إعداد العقود التنفيذية القطاعية المنبثقة عن العقد البرنامج المبرم بين الدولة و الإتحاد العام للمقاولات المغرب و التي تهم بالخصوص تحسين السلاسل اللوجستيكية المتعلقة بأروجة البضائع التي تحتل مكانة مهمة بين الأروجة الوطنية ويتعلق الأمر بالأروجة التالية

  • الاستيراد / التصدير،
  • المنتجات الفلاحية
  • مواد البناء،
  • الهيدروكربورات،
  • والتوزيع الداخلي.

العقد التنفيذي لرواج البضائع "الاستيراد والتصدير"

أعطيت الأولوية لإنجاز العقد الخاص بترشيد السلسلة اللوجستيكية للاستيراد والتصدير. في هذا الصدد، وبهدف المساهمة في التخفيف من عجز الميزان التجاري للمملكة، تم اعطاء الاولوية لتحسين التنافسية اللوجستيكية لرواج البضائع المرتبط بالاستيراد والتصدير. ومن أجـــــــل التأكــــــد من صلاحيــة الرهانات المحددة مسبقـــــــا في العقد البرنامج و ضمان موازاتـــــــــــــــــه مع المعطيات الاقتصاديــــــــة الجديدة، تمت اعادة دراسة السياق و تأطير المسألة و تحديث الدراسات التي ساهمت في بلورة الاستراتيجية اللوجستيكية.

فى هذا الاطار تم القيام بمشاورات مع 40 شخصا من فاعلين خواص و هيئات وصية معنية بهذا الرواج، و قد مكنت هذه الاجتماعات الثنائية من التحقق ومناقشة التحليلات المنجزة و كذا تلبية توقعات المعنيين بالأمر. استنادا الى ما تم التوصل اليه من خلال التشاور مع المعنيين، تم تحديد 30 مشروع عمل قيد التشاور مع الفاعلين المهتمين من أجل التوقيع على العقد التنفيذي الذي من شأنه تحسين التنافسية اللوجستيكية لرواج التصدير و الاستيراد مستفيدا من اشراك جميع الفاعلين المعنيين.

العقود التنفيذية لأروجه البضائع الأخرى (الفلاحية الطاقية مواد البناء التوزيع الداخلي)

تبعا لنفس منهجية اعداد العقد التنفيذي المرتبط بالتصدير و الاستيراد، تجري التحضيرات لتحديد مخطط أو برنامج عمل خاص بتطوير السلسلة اللوجستيكية لكل أروجة البضائع.​

           
  • القطاعات