Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal
  • القطاع البحري

البحري

سلامة الملاحة البحرية

نظام التعريف الآلي (AIS)

 

 

في ميدان رصد حركة النقل البحري ساعد إنشاء مصلحة مراقبة الملاحة البحرية (VTS) على جعل مراقبة الملاحة البحرية أكثر تفاعلا. فيما بعد ساعد نظام الإبلاغ الإلزامي وتطوير مفهوم نظام رصد حركة السفن والمعلومات (VTMIS) على توسيع وسائل وأهداف رصد السفن.

لكن التغيير الحقيقي حدث مؤخرا مع قرار المنظمة البحرية الدولية بإلزام جميع السفن التجارية التي تساوي أو تتعدى سعتها الخام 300 بالتوفر مع التشغيل الدائم لنظام التعريف الآلي AIS.

يعطي تثبيت محطات AIS الأرضية للسلطات المعنية إمكانية الحصول بشكل آلي على المعلومات المفصلة عن حركة النقل البحري على الشريط الساحلي، الشيء الذي لم يكن من الممكن الحصول عليه في ما قبل.

يمكن ذلك، بالإضافة إلى التفاعل على نحو أكثر فعالية وبشكل قبلي مع الأحداث والحوادث، من تحليل المخاطر بالاستناد إلى معطيات احصائية وليس إلى افتراضات.

يعرف المحيط البحري المغربي نشاطا بحريا مكتفا على طول السواحل المتوسطية والأطلسية.

تعبر العديد من السفن من مختلف الأنواع المياه المغربية سواء من أجل الدخول إلى موانئ البلد أو من أجل سلوك طريق بحري إلى وجهات أخرى (أوروبا وإفريقيا.....).

بناء على هذا المعطى، يتعين على المغرب، بصفته دولة الساحل، معرفة وتتبع حركة الملاحة على سواحله.

للقيام بذلك، وضع المغرب نظام AIS ليكون قادرا على القيام بجمع وتصنيف المعلومات التي تم جمعها من قبل هذه المحطات من أجل إجراء دراسة لتحديد مناطق الخطر واتخاذ التدابير الملائمة لتفادي الحوادث وضمان تغطية جيدة للمياه التي توجد تحث السيادة أو الولاية المغربية.

​​​
  • القطاعات