Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal
  • القطاع البحري

البحري

سلامة الملاحة البحرية

 

 منظومة المراقبة و خدمات حركة الملاحة البحرية بمضيق جبل طارق

مركز مراقبة الملاحة البحرية بطنجة

 

تم تدشين مركز مراقبة الملاحة البحرية بتاريخ 11 دجنبر 2010 من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده.

و قد دخل حيز الخدمة على المستوى الدولي في نفس الشهر ليوفر خدمات حركة الملاحة البحرية على مدار السنة و بصفة مسترسلة 24/24 ساعة 7 أيام في الأسبوع، لتوفير خدمات الملاحة البحرية لفائدة مستعملي مضيق جبل طارق.

هذه الخدمات للملاحة البحرية توفر من طرف ضباط الملاحة البحرية معتمدين من طرف IALA للقيام بمهام مراقبي و مشرفي خدمات للملاحة البحرية.

يتم تنظيم العمل بستة فرق بالتناوب حسب ورديتين اثنتين في اليوم، حيث تعمل كل فرقة ما يقارب سنويا 55 وردية بالنهار و 55 وردية ليلية. 

يتوفر مركز مراقبة الملاحة البحرية بطنجة على منظومة مكونة من مجموعة من التجهيزات المتطورة القادرة على مراقبة و تتبع حركية السفن بمضيق جبل طارق، هذه المنطقة المعروفة بكثافة و تنوع حركة السفن بها حيث تم تسجيل و معالجة،  خلال سنة 2018،115708 تقرير سفيني إلزامي (معتمد من طرف المنظمة البحرية الدولية) بمعدل 13 تقرير في الساعة،و ظروف مناخية صعبة تؤثر سلبا على حركية الملاحة البحرية بالمنطقة.

من أجل ضمان تغطية واسعة و متلائمة لمجال اختصاص المركز داخل مضيق جبل طارق (وفقا لقرار المنظمة البحرية الدولية MSC.300(87))، في مجال المراقبة بالرادار البحري و التعرف آليا على السفن عبر وسائل انتقال متطورة مقسمة بين محطتين، الاولى رئيسية توجد برأس بارورت على بعد 15 كلم من مدينة طنجة و الثانية ثانوية و توجد براس سيريس على بعد 30 كلم عن المحطة الاولى و يتم التواصل فيما بينهما بواسطة محطة وصل.​

 

   

 الهيكل التنظيمي​ 


 

مهام المركز (حسب مجال النشاط)

   مجال النشاط 1: سلامة الملاحة البحرية داخل مضيق جبل طارق

-        استقبال و معالجة تقارير نظام الإبلاغ السفيني الإجباري المعتمد بالمنطقة.

-        تتبع و مراقبة حركة الملاحة البحرية قصد الكشف المبكر عن أي سلوك أو مناورات قد تسبب أخطارا على الملاحة البحرية.

-        بث نشرات إخبارية منظمة لفائدة البحارة لإخبارهم بحالة البحر بالمنطقة و ظروف الإبحار بها، و يتم بث نشرات بانتظام 6 مرات في اليوم بثلاث لغات: العربية والإنجليزية والفرنسية.

-        تحديد هوية البواخر التي تخالف قوانين و قواعد حركة السفن (COLREG).

-        استغلال و معالجة معلومات نظام تحديد هوية السفن و تتبعها من مسافة بعيدة(LRIT)  و ذلك بإيوائه للمركز الوطني الخاص بهذه المنظومة الدولية.

-         استغلال و معالجة معلومات منظومة وطنية للتحديد الأوتوماتكي لهوية السفن (AIS) و المتكون من 14 محطة موجودة على طول الساحل البحري المغربي.

 ​

مجال نشاط 2 – الانقاذ البحري و محاربة التلوث البحري

-        المشاركة في تنسيق عمليات البحث و الإنقاذ البحري مع المصالح الوطنية و الدولية.

-        تتبع و مراقبة حركة السفن المارة عبر مضيق جبل طارق قصد رصد أي حركة أو مناورة غير عادية قد تؤدي إلى كارثة بيئية.

-        تجميع المعلومات الضرورية الخاصة بأي تلوث بحري بالمنطقة ثًم الإخبار به.

-        تبادل المعلومات المتوفرة مع المصالح المعنية لمعالجة و التصدي للتلوث البحري.

-        تبليغ إلى المصالح و السلطات المعنية تحذيرات "Clean Sea Net" الصادرة عن الوكالة الاوربية للسلامة البحرية (EMSA)، المتعلقة باكتشاف تسربات التلوث البحري على طول السواحل المغربية.​

  • القطاعات