Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal


 

 
                                                                                                                        
   

ولد الدكتور عبد القادر اعمارة، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في الخامس من شهر ابريل 2017 وزيرا للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء، بمدينة بوعرفة (إقليم فيكيك) يوم 28 يناير 1962.

شغل الدكتور عبد القادر اعمارة منصب وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة من يناير 2012 إلى أكتوبر 2013، ليتقلد بعد ذلك منصب وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة من أكتوبر 2013 إلى أكتوبر 2016.

وقد أشرف الدكتور اعمارة خلال هاتين الولايتين، على مشاريع مهيكلة، نذكر منها على وجه الخصوص استجلاب شركة بومبارديي للمغرب وإطلاق الخط الثاني لإنتاج شركة رونو-طنجة؛ كما قام ببلورة وتنزيل إصلاحات مهيكلة في مجالات الطاقة والمعادن وخاصة مشروع الغاز الطبيعي المسال، واصلاح النشاط المنجمي التقليدي، احداث وكالة الأمن والسلامة النووية والاشعاعية فضلا عن وكالة تقنين الكهرباء.

الدكتور عبد القادر اعمارة حاصل على الدكتوراه من معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط سنة 1986، حيث شغل منصب أستاذ باحث بنفس المعهد إلى غاية 2002. كما عمل كمستشار علمي لدى المنظمة الدولية للعلوم بالسويد وذلك لمدة 10 سنوات.

وعلى المستوى السياسي، يعتبر الدكتور اعمارة عضوا مؤسسا لحزب العدالة والتنمية، وهو كذلك عضو بالأمانة العامة وأمين مال الحزب. كما يعتبر أيضا مؤسسا للجنة المركزية لأطر وخبراء الحزب والتي ترأسها لعدة سنوات.

وقد تم انتخاب الدكتور اعمارة خلال مساره السياسي كنائب برلماني بدائرة سلا الجديدة بعمالة سلا، لأربع ولايات متتالية 2002، 2007، 2011 و2016. كما شغل منصب رئيس لجنة القطاعات الإنتاجية، ونائب رئيس المجموعة البرلمانية للحزب والنائب الأول لرئيس مجلس النواب.

وعلى المستوى الجمعوي، فإن الدكتور اعمارة عضو مؤسس لجمعية البرلمانيين المغاربة ضد الفساد وعضو سابق للجنة الإدارية للنقابة الوطنية للتعليم العالي.

الدكتور اعمارة متزوج من السيدة نجاة مرابط وأب لثلاثة أطفال.

صفحة الفايسبوك

​​​​​​​​
  • القطاعات