المشاريع الرائدة
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

الجسر المعلق لسيدي معروف

A+     A-

أضحت مدينة الدار البيضاء، منذ شهر ماي 2019، تتوفر على جسر معلق يعد الثاني من نوعه بعد جسر محمد السادس على مستوى الطريق السيار المداري للرباط.

ويندرج هذا الجسر في إطار برنامج تنمية مدينة الدار البيضاء، حيث تم تمويل المشروع من طرف وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، والجماعة الحضرية للدار البيضاء والمديرية العامة للجماعات المحلية.

ويبلغ طول أرضية الجسر224 مترا، ويصل ارتفاع برج الأسلاك إلى 75 مترا، حيث يهدف إنجازه إلى حل مشكل الازدحام المروري وتحسين شروط حركة السير ساكنة الدار البيضاء على مستوى ملتقى سيدي معروف، الذي يعد أحد النقاط المرورية السوداء داخل العاصمة الاقتصادية.

هذه المنشأة الفنية، التي تطلبت تكلفة انجازها 442 مليون درهم، مكنت من توفير ربط انسيابي لمحور مطار محمد الخامس ومختلف المناطق الصناعية، وكذا تحسين مستوى الراحة للراجلين أثناء السير.

وتجدر الإشارة إلى أن إنجاز هذا الجسر يدخل في إطار أشغال تهيئة بدال على مستوى الملتقى الطرقي سيدي معروف، والذي تبلغ كلفته الاجمالية 688 مليون درهم، وذلك على مرحلتين تهم الأولى تشييد الجسر المعلق، وتهيئة ملتقيين دائريين على مستوى الطريق الوطنية رقم 11 وتهيئة مداخل الجسر. فيما تتعلق المرحلة الثانية تهيئة قناتين سيضمنان ولوجا مباشرا لمحور سيدي معروف-وسط مدينة الدار البيضاء. ​