Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal
  • قطاع الطرقي

الطرقي

الإستراتيجية المندمجة الإستعجالية للسلامة الطرقية


أمام تزايد عدد حوادث السير، كان المغرب سباقا إلى وضع إستراتيجية وطنية للسلامة الطرقية تهدف إلى عكس المنحى التصاعدي للعدد السنوي للقتلى والمصابين بجروح خطيرة وتقليص هذه الأعداد بكيفية مستمرة ودائمة.

ومن أجل تنفيذ هذه الإستراتيجية، أعدت الحكومة خطط إستراتيجية مندمجة إستعجالية لمدة ثلاث سنوات تتضمن إجراءات ذات أثر فوري وقيمة مضافة لتحسين السلامة الطرقية.

في هذا الإطار، وإلى غاية سنة 2010، تم إعداد مخططين إستراتيجيين مندمجين إستعجاليين، الأولى والثاني واللذين يغطيان على التوالي فترتي 2004-2006 و 2008-2010. ويرتكز هاذين المخططين على 7 محاور.

يهدف المخطط الاستراتيجي الأول 2004-2006 إلى تثبيت وعكس المنحى التصاعدي لعدد القتلى والمصابين بجروح خطيرة على الطرق المغربية.

وقد كانت هذه الفترة الأولى مناسبة للشروع في تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية ولإثبات إمكانية التصدي لآفة حوادث السير عبر التطبيق المندمج للمحاور السبعة المعتمدة.

وكان المخطط الإستراتيجي الثاني 2008-2010 يهدف إلى إرساء منحى تنازلي للعدد السنوي للقتلى والمصابين بجروح خطيرة في حوادث السير وذلك بصفة مستدامة.

وكان المخطط الإستراتيجي الثالث، الذي يغطي الفترة 2011-2013 والذي تم المصادقة عليه من طرف اللجنة الدائمة للسلامة الطرقية بتاريخ 24 غشت 2011، يهدف إلى المحافظة بصفة مستدامة على انخفاض مؤشرات السلامة الطرقية.

ويخصص هذا المخطط الاستراتيجي لتنفيذ جميع مقتضيات القانون رقم 05-52 المتعلق بمدونة السير على الطرق لوضع الوسائل الضرورية واقتناء كل أجهزة المراقبة وكذا دعم الموارد البشرية المطلوبة.

ويتضمن هذا المخطط الجديد محورين جديدين تمت إضافتهما ويتعلق الأمر بالتربية الطرقية والبحث العلمي واليقظة التكنولوجية في مجال السلامة الطرقية، وذلك علاوة على المحاور السبعة الأساسية والمتعلقة بتنسيق وتدبير السلامة الطرقية على أعلى مستوى والتشريع والمراقبة الطرقية والعقوبات وتكوين السائقين وامتحان رخصة السياقة وتحسين البنيات التحتية الطرقية وتحسين الإسعافات المقدمة لضحايا حوادث السير والتواصل والتحسيس. ​​

الوثا

ئق المتعلقة بالإستراتيجية المندمجة الإستعجالية للسلامة الطرقية (بالفرنسية) :

 

PSIU_I

PSIU_II

PSIU_III​​​​​​​​​

  • القطاعات