Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal
  • قطاع الطرقي

الطرقي

المراقبة التقنية للمركبات

المفهوم

المراقبة التقنية هي عملية دورية تهدف إلى التحقق من مطابقة المركبات للشروط التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل والتأكد من أنها مؤهلة للسير في الطريق العام

المراقبة هذه العملية تهدف إلى ضمان الحالة الجيدة للمركبة، وأنها مجهزة بأجهزة السلامة اللازمة وأن حالتها لا تشوبها أي خلل أو عيوب ميكانيكية أو تقنية.

المراقبةويهدف تأهيل قطاع المراقبة التقنية للمركبات إلى ضمان المزيد من الدينامية في هذا القطاع وتحسين نوعية خدمات المراقبة التقنية. والهدف المراد هو المساهمة في مكافحة آفة حوادث السير من خلال تحسين الحالة الميكانيكية لأسطول المركبات الوطنية وجعلها تتماشى مع شروط ومعايير السلامة الطرقية وحماية البيئة.

وبالإضافة إلى ذلك، يهدف هذا التأهيل إلى:

  • تعزيز عمليات الإفتحاص السنوية التي تقوم بها الشبكات في مراكز المراقبة التقنية؛
  • إدماج معدات جديدة للمراقبة تهدف إلى زيادة فعالية المراقبة؛
  • تحسين ظروف عمل الأعوان الفاحصين ورؤساء المراكز؛
  • تحسين النظام المعلوماتي الموجه لتشغيل مراكز المراقبة التقنية ;
  • تحسين جودة استقبال وجودة الخدمات المقدمة للمواطنين ;
  • واعتماد نظام ISO 17020 لمراكز المراقبة التقنية.

المراقبة التقنية تهم جميع المركبات الخاضعة للتسجيل حسب دوريتها المحددة من طرف الإدارة، قبل نقلها (تغيير الملكية) أو إعادة التسجيل أو بعد إدخال تغيير أو تغيير يحتمل أن يكون له أثر على خصائصها الميكانيكية والتقنية أو نوع استخدامها. ويتم تنفيذ ذلك في إطار نظام المعلومات الآلي حيث يتم تسجيل الاختبارات الرئيسية الضرورية ويتم حفظ إمكانية تتبع جميع مراحل المراقبة. عند انتهاء عملية الفحص التقني، فإن الوثيقة التي تثبتها تقدم لمالك المركبة، ويجب حتميا أن تكون ضمن الوثائق القانونية للمركبة أثناء سيرها في الطريق العام.

تنفذ عمليات المراقبة التقنية من طرف الإدارة أو الأشخاص المعنويين المرخص لهم لهذا الغرض في إطار شبكات و وفقا لدفتر تحملات. يشار إلى ان مراكز المراقبة التقنية ممنوعة من مزاولة أي نشاط آخر يرتبط بتجارة أو إصلاح المركبات أو توابعها، كما يجب أن تتوفر على القدرات المالية والتقنية والمهارات اللازمة لإجراء المراقبة التقنية وفقا للقوانين الجاري بها العمل.

وتجدر الإشارة إلى أن إنشاء مراكز جديدة للمراقبة التقنية أو إضافة خطوط جديدة للمراقبة يجب أن تكون موضوع طلب عروض يتم إطلاقه وفقا لأحكام القانون رقم 116-14 من قبل الإدارة، وهذا لضمان قدر أكبر من الشفافية والإنصاف.

إن إدارة مراكز المراقبة التقنية يلزم أن تعهد إلى الأشخاص المؤهلين لضمان ومراقبة التنفيذ السليم لعمليات المراقبة التقنية. هذه الأخيرة يجب أن تتم من قبل الفاحصين التقنيين ذوي المؤهلات المطلوبة ورخصة مزاولة المهنة. كما أن هؤلاء الفاحصون وجب عليهم أن يخضعوا للتدريب المستمر لتحديث معارفهم وتحسين مهاراتهم التقنية والمهنية.

  • القطاعات