Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal
لقاء السيد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء مع السيد الوزير المنتدب الياباني لدى وزير الأراضي والبنيات التحتية والنقل والسياحة باليابان
 
10.01.2018 لقاء السيد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء مع السيد الوزير المنتدب الياباني لدى وزير الأراضي والبنيات التحتية والنقل والسياحة باليابان

اجتمع السيد عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، يوم الأربعاء 10 يناير 2018 بمقر الوزارة، مع السيد تاكاو ماكينو، الوزير المنتدب الياباني لدى وزير الأراضي والبنيات التحتية والنقل والسياحة، والذي يقوم بزيارة عمل للمغرب من 10 إلى 12 يناير 2018.

ويرافق السيد ماكينو وفد هام يضم رجال أعمال ورؤساء شركات رائدة في الاقتصاد اليابانى، والمتخصصة في مجال البنيات التحتية والنقل. ويتجلى الهدف من هذا اللقاء في إرساء علاقات للتعاون واستكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة في المغرب في مجال البنيات التحتية.

وبهذه المناسبة، ذكّر الوزيران بتميز علاقات التعاون الثنائي التي تجمع المغرب واليابان والتي تتسم بالاستدامة والاستمرارية وتتجسد في المساعدة التقنية والمالية التي تقدمها اليابان من أجل تطوير البنيات التحتية للنقل بالمغرب، من جهة، وكذا تطوير الكفاءات وتقوية القدرات في إطار التعاون الثلاثي الأطراف الذي تستفيد منه عدة دول إفريقية، من جهة أخرى.

حيث شدد الوزيران على ضرورة تقوية علاقات التعاون من خلال انجاز الدراسات التقنية وتمويل المشاريع المهيكلة للاقتصاد الوطني، وكذا العمل سويا من أجل تشكيل قاعدة ملائمة لتطوير الاستثمارات في مجال البنيات التحتية في البلدان الإفريقية.

وقد تم خلال هذا الاجتماع، التوقيع على مذكرة تعاون في مجال البنيات التحتية. وتعد هذه المذكرة الأولى من نوعها الموقعة بين الوزارتين، حيث تجسد خطوة ملموسة للرغبة المشتركة للبلدين للمضي قدما من أجل تعزيز الروابط الثنائية التي تسمح بتعزيز أكبر لتبادل ومشاركة التجارب بين الفاعلين العموميين والخواص بالبلدين في مجال تنمية وتطوير وتمويل البنيات التحتية للنقل، تتميز بالجودة والاستدامة بالمغرب وكذا الدول الإفريقية.

  • القطاعات