Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal
اجتماع مجلس إدارة الوكالة الوطنية للموانئ
 
11.07.2018ترأس السيد عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، يوم الجمعة 6 يوليوز 2018، اجتماعا للمجلس الإداري للوكالة الوطنية للموانئ بمقر هذه الوزارة، خصص لتدارس حصيلة الوكالة برسم سنة 2017. وقد كانت هذه الحصيلة إيجابية على جميع الأصعدة نظرا للتطور الإيجابي الذي عرفته المبادلات التجارية عبر الموانئ التابعة للوكالة وكذا المستوى المريح لمختلف مؤشراتها المالية إضافة إلى الوثيرة الجيدة لإنجاز الاستثمارات المبرمجة. وقد سجل المجلس بارتياح المستوى الذي بلغته الاستثمارات المعتمدة حيث وصلت ما مجموعه 1,9 مليار درهم خلال سنة 2017.

خلال أشغال هذا الاجتماع، أشارت السيدة المديرة العامة للوكالة الوطنية للموانئ إلى أن سنة 2017 تميزت بالتقدم الملموس الذي عرفه الرواج داخل الموانئ التابعة للوكالة إذ حقق قفزة مهمة بلغت 8,1% مقارنة مع سنة 2016، مسجلا بذلك 83,67 مليون طن بفضل الارتفاع المهم في رواج الفوسفاط ومشتقاته (+25%) وكذا رواج الحاويات والمواد البترولية.

فيما يخص رواج الحاويات، عرفت سنة 2017 عبور 1,2 مليون حاوية مقابل 20 قدم، أي بارتفاع 3,2% مقارنة مع سنة 2016، فيما تراجع رواج الحبوب بنسبة 24,5% نتيجة موسم فلاحي جيد.

وعلى صعيد الإنجازات المالية، سجلت سنة 2017 نتائج إيجابية، حيث فاق رقم المعاملات 1,7 مليار درهم، كما بلغت القدرة على التمويل الذاتي 369 مليون درهم، في حين سجلت القيمة المضافة مبلغ 1 مليار درهم والنتيجة الصافية 145 مليون درهم.

أما فيما يخص التقنين المينائي، فقد عرفت سنة 2017 إنجازات عديدة، أهمها تفويت امتياز استغلال حوضي إصلاح البواخر بمينائي العيون وآسفي، وكذا منح 25 رخصة لاستغلال الأنشطة الملحقة.

وعلى مستوى تطوير تنمية البنيات التحتية، تابعت الوكالة الوطنية للموانئ مجهوداتها الرامية لإنجاز المشاريع الاستثمارية المبرمجة خلال سنة 2017 أو السنوات الفارطة ليصل بذلك حجم الاستثمارات 1,9 مليار درهم.

بعد استنفاذ جميع النقاط المدرجة في جدول الأعمال، صادق المجلس على القرارات المعروضة عليه. وقبل رفع الجلسة، التمس أعضاء المجلس الإداري من السيد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء رفع برقية ولاء وإخلاص إلى مقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ، باسمهم وباسم جميع أطر ومستخدمي الوكالة الوطنية للموانئ للتعبير عن مدى تعلقهم بشخص جلالته وبالعرش العلوي المجيد ومعربين لجلالته عن كامل تجندهم من أجل المساهمة في نمو وازدهار القطاع المينائي. ​

  • القطاعات