أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

الهندسة   

الاجتماع الاول لمكتب الجمعية المغربية الافريقية للبناء و الأشغال العمومية

A+     A-
17.02.2016عقد مكتب جمعية المغربية الافريقية للبناء الاشغال العمومية اجتماعه الأول ، برئاسة السيد عزيز رباح، وزير التجهيز و النقل و اللوجستيك، يوم الخميس 11 فبراير 2016 على الساعة الرابعة زوالا.

وتشكل الجمعية، التي أحدثت بتاريخ 19 نوفمبر 2015 ، أداة لخدمة التعاون التقني المغربي الإفريقي و فضاء للتشاور بين الفاعلين الرئيسين بقطاع البناء و الأشغال العمومية بهدف ضمان التكامل في الرؤية و الشراكة مع البلدان الإفريقية.

ونظرا لأهميتها في استراتيجية تنمية التعاون المغربي الإفريقي، تضم الجمعية فاعلين أساسيين بقطاع البناء و الأشغال العمومية و شركائهم من بينهم: وزارة التجهيز و النقل و اللوجستيك و المؤسسات العمومية التابعة لها، وزارة الخارجية و التعاون (الوكالة المغربية للتعاون الدولي) وزارة الصناعة و التجارة و الاستثمار و الاقتصاد الرقمي، المغرب تصدير و الفدراليات و الجمعيات المهنية في مجال البناء و الاشغال العمومية و المقاولات و مكاتب الدراسات ذات القدرة على التصدير.

شكل هذا الاجتماع مناسبة لدراسة مشروع مخطط عمل يمس إدارة الجمعية و نموذج تنظيمها و مواردها و كذا أولوياتها.

وعلى هذا الأساس، تستعد الجمعية لتنظيم او للمشاركة في عدة تظاهرات من أجل النهوض بقطاع البناء و الأشغال العمومية بإفريقيا و تعزيز الشراكة مع الوكالة المغربية للتعاون الدولي و المغرب تصدير قصد وضع نموذج تعاون فعال و الانفتاح على سفارات الدول الإفريقية بالمغرب للتعريف بالجمعية و بمشروع التعاون لديها.

كما ستنكب الجمعية على تحديد لائحة مشاريع الدراسات التقنية التي يمكن أن تستفيد من التمويل الذي خصصته وزارة التجهيز و النقل و اللوجستيك بهذا الشأن بلغ الشطر الاول منه عشرون مليون درهما برسم سنة 2016.