أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

الهندسة   

يوم إعلامي بشأن الأنظمة المتعلقة بتنظيم قطاع البناء والأشغال العمومية

A+     A-
04.07.2018نظمت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، يوم الثلاثاء 3 يوليوز 2018 بالرباط، لقاء صحفيا حول الأنظمة المتعلقة بتكييف وتصنيف مقاولات ومختبرات البناء والأشغال العمومية وباعتماد مكاتب الدراسات، تحت شعار "يوم إعلامي بشأن الأنظمة المنظمة لقطاع البناء والأشغال العمومية".

ويندرج هذا اللقاء الإعلامي، الذي ترأسه السيد خاليد الشرقاوي، الكاتب العام لقطاع التجهيز والنقل واللوجستيك، في إطار سياسة الوزارة الرامية إلى تعزيز انفتاحها على المنابر الصحفية والإعلامية، كما يعتبر فرصة للتعريف بالأنظمة المنظمة لقطاع البناء والأشغال العمومية وإبراز أهميتها في تطوير هذا القطاع بالإضافة إلى التواصل حول المشاريع والإصلاحات المؤسساتية التي تقوم بها الوزارة.

وتجدر الإشارة أن هذه الأنظمة، التي تنشط في 17 مجالا، تلعب دورا مهما في الطلبيات العمومية وذلك عبر تمكين مختلف الفاعلين في القطاع من الولوج والمشاركة في الصفقات العمومية في إطار من الشفافية والمساواة.

وتساهم هذه الأنظمة في تنظيم مهن الهندسة بالمغرب، كما تعزز من بروز هندسة تنافسية وذات جودة عالية، متمكنة من التقنيات الجاري بها العمل فضلا عن التكنولوجيات الأكثر تعقيدا، كما تمكن من الاختيار الأولي لمكاتب الدراسات من أجل الولوج للصفقات العمومية.

من جهة أخرى، يجذر الذكر أن عدد المقاولات المكيفة والمصنفة الحاصلة على شهادة صالحة للعمل، يصل إلى 1065 مقاولة بالإضافة إلى 430 مكتبا للدراسات و31 مختبرا. ​