Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal
  • قطاع التدبير المفوض

​استراتيجية

إن مهنة الإشراف المنتدب على المشاريع تأتي في سياق يتسم ب :

  • أهمية الرهانات المرتبطة بانجاز البنايات العمومية والتي عرفت تطورا ملحوظا ولا سيما على مستوى الميزانيات المرصودة ورقم المعاملات المدبرة
  • التعقيد المتزايد للمنشآت المنجزة مع إدخال التكنولوجيات المبتكرة والمتطورة
  • متطلبات تحقيق الجودة و التي تتغيرمن متدخل إلى آخر
  • الإطار المنظم للصفقات العمومية الذي أصبح أكثر صرامة

ولمواجهة هذا الوضع المتغير فقد وجهت مديرية التجهيزات العامة إستراتيجيتها و خطة عملها نحو عدة محاور إستراتيجية على النحو التالي:

المحور القيمة الأهداف
المحور الأول :التجهيزات العامة الكبرى المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد من خلال إنجاز أوراش كبرى ذات جودة وبأقل التكاليف وفي الآجال المحددة -توضيح مسؤوليات أصحاب المشاريع (نقص في البرمجة، نقص في تقدير الميزانية، تأخر في التمويل)
-السهر على إنجاز جميع المشاريع وفق أهداف الكلفة و الجودة والآجال
- تنويع حقيبة مشاريع التجهيزات العامة واستهداف مشاريع ذات قيمة مضافة تقنية وإستراتيجية عالية : مباني مستدامة و مباني معقدة وترميم وإصلاح
المحور الثاني : مهمة تقنينية المساهمة في تطوير التنظيم التقني والتعيير والابتكار التقني والتكنولوجي في ميدان البناء - تطوير تعميم التقنيات والمساهمة في نقل التكنولوجيا
- إكمال جميع الوثائق التقنية والتنظيمية التي تغطي جميع حصص الأشغال في ميدان البناء وتشمل جل دفاتر المقتضيات المشتركة والدلائل المطبقة في هذا المجال قصد تعميمها داخليا وخارجيا وتسهيل استعمالها
- مواكبة اجراآت التنمية المستدامة والجودة البيئية العالية ضمن النجاعة الطاقية و تثمين استخدام المواد المحلية
المحور الثالث: ترشيد النفقات ملاءمة طريقة تسيير مديرية التجهيزات العامة لمتطلبات مهمتها كمورد خدمات - التوفر على نظام مرن ومتجاوب عبر وضع نظام تدبير لكل مشروع على حدة
- تحسين مسطرة اتخاذ القرارات من خلال تحميل المصالح الخارجية لمسؤوليتها في هذا المجال وضمان مشاركتهم في مخطط العمل الاستراتيجي لمديرية التجهيزات العامة
- تخصيص الموارد الكافية مع الأخذ بعين الاعتبار عبء و عدد المشاريع في كل إقليم
- تطوير ثقافة النتائج وذلك بوضع آليات لقياس الأداآت والمقارنة بين المصالح
- إنجاح تحول الإطار المؤسساتي لمديرية التجهيزات العامة نحو الوكالة
المحور الرابع : جودة الخدمة ضمان رضا أصحاب المشاريع و الوفاء بالالتزامات والتجاوب والفعالية في تدبير شكاوى الزبناء - ضمان استخدام أفضل للتجهيزات العمومية من خلال تطوير نظام يروم الإنصات للزبناء
- المساهمة في إضفاء صورة الوزارة كمؤسسة تقنية ومهنية وذلك بتأمين السرعة والكفاءة في معالجة شكاوى الزبناء
- تعزيز وتنويع التدخل في إطار الإشراف المنتدب على المشاريع بإتباع سياسة التسويق
المحور الخامس : تحسين السيرورة الانخراط في منهجية التقدم والتطوير المستمر لأداء مديرية التجهيزات العامة وتحسين وسائل التدبير واتخاذ القرار - تثمين إمكانات القطاع من خلال جودة انجازاتنا وحرفيتنا وفعالية تنظيمنا
-تحسين نظام المعلومات وتطوير جداول مراقبة تتبع المشاريع
- وضع إستراتيجية التواصل وتسويق منجزات مديرية التجهيزات العامة وذلك لجلب شركاء جدد
- تحيين نظام تدبير الجودة و تجديد شهادة ISO 9001
​​​​​​​​​​​
  • القطاعات