أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

السككي

بناء خمس منشآت فنية للعبور بديلة للممرات المستوية بالخط السككي الرابط بين مكناس وسيدي قاسم

A+     A-
05.06.2015 /ومع/ أعطيت يوم الأربعاء 4 يونيو 2015 بالجماعة القروية عين كرمة واد الرمان بمكناس ، انطلاقة أشغال بناء خمس منشآت فنية للعبور (قناطر) بديلة لممرات سككية مستوية ، تشكل نقطا سوداء بالنسبة لسلامة المواطنين بالمنطقة بالخط السككي الرابط بين مكناس وسيدي قاسم ، وذلك بغلاف مالي يقدر ب 40 مليون درهم . ​

وسيساهم هذا المشروع ، الذي أعطى انطلاقته والي جهة مكناس تافيلالت السيد محمد قادري بمناسبة تخليد اليوم العالمي للتحسيس بمخاطر العبور بمحاذاة الممرات المستوية، في تمكين المواطنين من العبور فوق الخط السككي بالمنطقة في ظروف من السلامة .

ويشمل هذا المشروع، الذي سينجز بشراكة مع المديرية الجهوية للتجهيز والنقل واللوجيستيك وجماعة عين كرمة واد الرمان ، بناء قنطرة بالنقطة الكيلومترية 419-216 بالخط السككي رقم 1510 بمحاذاة الطريق الإقليمية 7006 الرابطة بين جماعتي عين الجمعة ووليلي، وقنطرة بالنقطة الكيلومترية 220 بالخط السككي رقم 1511 بمحاذاة الطريق الإقليمية 7016 ، وقنطرة ثالثة بالنقطة الكيلومترية 560-226 بالخط السككي رقم 1513 ، وقنطرة أخرى بالنقطة الكيلومترية 074-231 بالخط السككي رقم 1514 بمحاذاة الطريق الإقليمية 7022 الرابطة بين عين كرمة وعين الجمعة.

أما القنطرة الخامسة ، فسيتم إحداثها تحت الخط السككي رقم 152 بالنقطة الكيلومترية 990-218 ، فضلا عن إحداث منشأة فنية واحدة تحت خط سككي آخر وستخصص لصرف المياه بالمنطقة.

وأكد المدير الجهوي للمكتب الوطني للسكك الحديدية للجهة الشمالية السيد رشيد الفاكهاني، أن الهدف من إحداث هذه المنشآت الفنية هو تعزيز وضمان السلامة للمواطنين بالمنطقة، مشيرا إلى أن بناء هذه القناطر يأتي في إطار استراتيجية المكتب في مجال تأمين عبور الممرات السككية.

وأشار السيد فاكهاني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أنه يتم حذف 40 ممرا مستويا سنويا على المستوى الوطني ، منها نسبة تتراوح ما بين 40 و 50 في المائة تهم الجهة الشمالية حسب التقسيم الترابي للمكتب ، مبرزا أن عدد الممرات السككية المستوية المتبقية بتراب ولاية جهة مكناس تافيلالت يبلغ سبعة ممرات فقط ، منها خمسة ممرات تتواجد بين مكناس وسيدي قاسم وهي التي أعطيت انطلاقة إنجازها، إضافة إلى ممرين يتواجدان بين مكناس وفاس أحدهما هو في طور الإنجاز. وأكد في هذا الصدد أنه سيتم في متم 2017 حذف جميع هذه الممرات.

يذكر أن الدورة السابعة لليوم الدولي للتحسيس بمخاطر العبور بمحاذاة الممرات المستوية، والذي يتم الاحتفال به تحت إشراف الاتحاد الأوروبي والاتحاد الدولي للسكك الحديدية، تتمحور هذه السنة حول شعار "خذ وقتك ، لا تخاطر بحياتك" ، وتتضمن مبادرات بيداغوجية وتحسيسية حتى يكون الجمهور على وعي بالمخاطر التي تمثلها التصرفات المتهورة خلال عبور الممرات المستوية.

ومع