أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

السككي

محطة القطار البيضاء مرشحة للفوز بأفضل مشروع معماري عالمي

A+     A-
18.05.2016اختيرت محطة القطار الدار البيضاء الميناء الجديدة من بين 19 مشروعاً مرشحاً للفوز بجائزة الآغا خان للعمارة 2016 العالمية.

وتم اختيار هذه المحطة من قبل لجنة التحكيم العليا من بين 348 مشروعا عالميا تقدمت للحصول على الجائزة في دورتها الثالثة عشرة وبالإضافة إلى محطة القطار، تم اختيار مدرسة كلميم للتكنولوجيا ف من بين المشاريع المرشحة للحصول على جائزة الآغا خان للعمارة.

وسوف يقوم هذان المشروعان، بالتنافس مع المشاريع الأخرى المرشحة للحصول على الجائزة التي تبلغ قيمتها المالية مليون دولار أمريكي. وهذان المشروعان من بين 19 مشروعاً عالميا، تم الإعلان عنها اليوم، وترشيحها للمنافسة على جائزة.

سوف تخضع المشاريع التسعة عشرة لمراجعات ميدانية صارمة ضمن الموقع من قبل مجموعة مختارة من المعماريين، وخبراء الترميم والحفاظ على المواقع، والمهندسين الإنشائيين الذين سوف يقومون بزيارة كل موقع من هذه المواقع على حدى وتقييم كل مشروع بشكل مباشر.

وتشكل التقارير التي سوف يقدمها هذا الفريق من المراجعين والمدققين بالمحصلة الأساس الذي سوف تعتمد عليه لجنة التحكيم العليا في اختيار المشاريع الفائزة بالجائزة.

يشار إلى أن جائزة الآغا خان للعمارة تختلف عن غيرها من الجوائز، فهي لاتكرم المهندسين المعماريين فحسب، بل يمتد هذا التكريم ليشمل أطراف أخرى مشاركة بالمشاريع مثل البلديات، وعمال البناء، وأصحاب العمل، والعمال المهرة، والمهندسين الذين كان لهم دور مهم في إنجاز المشاريع. ومنذ تأسيس الجائزة قبل 39 عام، حصل أكثر من 110 مشروع على جائزة الآغا خان للعمارة، بينما تم توثيق أكثر من 9000 مشروع معماري آخر.

المصدر : اليوم24