أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

السككي

المكتب الوطني للسكك الحديدية تأمين عبور السكة: نتائج إيجابية

A+     A-
05.06.2017يخلد يومه الجمعة 2 يونيو، 42 بلدا اليوم العالمي للتحسيس بمخاطر العبور العشوائي للممرات المستوية تحت رعاية الاتحاد الأوروبي والاتحاد الدولي للسكك الحديدية (UIC) تحت شعار ":جميعا لنجعلها أكثر أمانا".

وعلى غرار السنوات السابقة، وكشبكات السكك الحديدية على المستوى العالمي، يحتفل المكتب الوطني للسكك الحديدية للمرة السادسة على التوالي بهذا اليوم. ويضم البرنامج حملات تواصلية للتوعية والتحسيس عبر وسائل الإعلام، وذلك بتعاون مع اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير والهلال الأحمر المغربي والسلطات المحلية.

وتشتمل الحملة التحسيسية على العديد من الإجراءات:

• بث وصلات تحسيسية باللغة العربية على أثير عدد من المحطات الإذاعية الوطنية من أجل التوعية وكذا بالمحطات وعلى متن القطارات ؛

• اعتماد ملصقات تحسيسية في المحطات من أجل الحث على السلوك الصحيح لعبور السكة ؛

• القيام بحملات توعية في 30 ممرا مستويا و 30 نقطة حساسة عبر الشبكة ا الحديدية و 50 محطة.

والجدير بالذكر أنه ستوضع لافتات باللغة العربية تحمل شعار هذه السنة "جميعا لنجعلها أكثر أمانا" في 30 ممرا مستويا لإعلان بدء الحملة التحسيسية.

وتركز عمليات القرب التي يقوم بها متطوعون من الهلال الأحمر على توعية مستعملي الطرق بمحاذاة الممرات المستوية وتوزيع المنشورات حول القواعد الواجب اتباعها وكيفية التصرف عند عبور هذه النقط.

ومن أجل تعزيز السلامة بالممرات المستوية، يعمل المكتب الوطني للسكك الحديدية على التحسين المستمر لسياسته الأمنية من خلال تبني برنامج شامل لتأمين عبور خطوط السكك الحديدية.

ويرتكز هذا البرنامج الذي يسجل ارتفاعا هاما في وتيرة إنجازه على حذف الممرات المستوية واستبدالها بمنشآت فنية وتجهيز الممرات المستوية غير المحروسة بأنظمة الإعلان والغلق الآلي للحواجز (SAFA) وبناء ممرات للراجلين وأسوار واقية علاوة على القيام بحملات التوعية لمستعملي الطريق.

وقد كلف هذا البرنامج ميزانية إجمالية بلغت 1,5 مليار درهم خلال السنوات الماضية، بشراكة مع الفاعلين المعنيين كوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء والمديرية العامة للجماعات المحلية والجماعات والجهات...

و قد سجل هذا البرنامج الطموح نهاية شهر ماي 2017، نسب إنجاز مهمة تتمثل في:

• حذف 170 ممرا مستويا من أصل 180 من خلال بناء منشآت فنية (قناطر، ممرات تحت أرضية... )؛

• تجهيز 205 ممرا مستويا غير محروس من أصل 260 بأنظمة الإعلان والغلق الآلي للحواجز (SAFA)؛

• بناء 960 كيلومترا من الأسوار لمكافحة التسلل من أصل 1200 كيلومترا ؛

• بناء 15 ممرا للراجلين علما أن الأشغال جارية لبناء 40 ممرا.

ويظهر التقييم الذى أجري أن البرنامج قد حقق الأهداف المحددة كما يتضح من النتائج التالية المسجلة خلال الفترة 2011- 2016:

• انخفاض بنسبة 91٪ في الحوادث التي تقع في الممرات المستوية؛

• انخفاض بنسبة 94٪ في عدد القتلى في الممرات المستوية؛

• انخفاض بنسبة 47٪ في عدد الحوادث في السكك الحديدية.

وكنتاج لهذه الحصيلة الإيجابية تبنى المكتب الوطني للسكك الحديدية برنامجا يهدف الى متابعة تأمين الممرات المستوية عبر إدماج مخطط خاص بدعم السلامة على مستوى المنشآت السككية.