أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

السككي

توقيع اتفاقية شراكة بشأن إعداد دراسة لإنجاز الخط السككي وجدة – الناظور عبر بركان

A+     A-
05.07.2018جرى يوم الاثنين 2 يوليوز 2018 بوجدة بمناسبة انعقاد الدورة العادية لمجلس جهة الشرق، التوقيع على اتفاقية شراكة ترمي إلى إعداد دراسة حول إنجاز الخط السككي وجدة – الناظور عبر بركان.

ووقع اتفاقية الشراكة، التي تمتد على مدى 10 أشهر وتتطلب غلافا ماليا ب 5 ملايين درهم، كل من المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية السيد محمد ربيع الخليع ووالي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنجاد السيد معاذ الجامعي ورئيس مجلس جهة الشرق السيد عبد النبي بعيوي.

وقال المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية إن هذه الدراسة الأولية ستمكن من الإحاطة بجميع جوانب هذا المشروع وتوفير المعطيات اللازمة وتيسير المراحل المقبلة، لا سيما في ما يخص اقتناء الوعاء العقاري وإيجاد التركيبة المالية، بتعاون مع مختلف الشركاء، لإخراج هذا المشروع إلى حيز الوجود.

وأبرز أن هذا المشروع، الذي يتطلب تكلفة إجمالية تقدر ب 8 ملايير درهم، يكتسي أهمية بالغة بالنظر إلى أنه سيمكن مختلف مدن الجهة الشرقية من الاستفادة من الوقع الإيجابي لمشروع ميناء "الناظور غرب المتوسط" الذي توجد الدراسة المعنية بربطه بالشبكة السككية الحالية في مرحلة متقدمة.

وأضاف السيد لخليع أن الدورة العادية لمجلس جهة الشرق مثلت مناسبة بالنسبة للمكتب الوطني للسكك الحديدية لاستعراض المشاريع المنجزة على صعيد الجهة خلال السنوات الثمانية الأخيرة، والتي خصص لها غلاف استثماري بلغ 4 ملايير درهم، ومن بينها الخط السككي الناظور – تاوريرت الذي دشنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2009.

و م ع ​