أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

السككي

منح جائزة» فرساي « العالمية للهندسة المعمارية والتصميم لمحطة القطار الجديدة بالقنيطرة

A+     A-
13.09.2019منحت جائزة الهندسة المعمارية والتصميم العالمية (فئة محطات القطار)، مساء الخميس 12 شتنبر 2019 في مقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) ، في باريس، لمحطة القطار الجديدة في القنيطرة (فئة التصميم الخارجي).

وتسلم الجائزة سفير المغرب في فرنسا، السيد شكيب بن موسى، الذي عينه جلالة الملك محمد السادس لتسلمها، من قبل رئيس الاتحاد الدولي للمهندسين المعماريين السيد توماس فونير، وذلك في حفل كبير بحضور العديد من الشخصيات من عالم الدبلوماسية والفنون والثقافة.

وفي كلمة بهذه المناسبة، قال السيد شكيب بن موسى إنه يتشرف بهذا التتويج والذي يعد قبل كل شيء، اعترافا لجلالة الملك بالمشاريع الكبرى للبنيات التحتية والتجهيزات وتأهيل البلاد، مضيفا أن هذه الجائزة هي أيضا تقدير للقارة الأفريقية. كما هنأ المكتب الوطني للسكك الحديدية على هذه الجائزة المرموقة، وكذلك الفريق الذي يقف وراء هذا المشروع.

وكان السيد بن موسى، مرفوقا خلال تسلم هذه الجائزة، بالسفير والممثل الدائم للمغرب لدى اليونسكو، السيد سمير الدهر والمدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية ، السيد محمد ربيع الخليع. كما حضر الحفل المهندسون المعماريون المصممون لهذه المحطة.

وتعد محطة القطار الجديدة بالقنيطرة والمحتضنة للقطار الفائق السرعة (البراق) ، والتي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في نونبر 2018 ، جوهرة معمارية مصممة مع احترام للبيئة، وذلك باستخدام التقنيات الجديدة المتعلقة بالنجاعة الطاقية.

وتتوج جائزة فرساي، التي تحيل الى الجوهرة المعمارية الفرنسية، الرمز العالمي للجمال والأناقة ، الإنجازات الأكثر تميزا، من حيث الهندسة المعمارية الداخلية والخارجية.