Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal
  • قطاع اللوجستيك
انعقاد مجلس إدارة الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية
 
17.02.2020انعقد، يوم الجمعة 14 فبراير 2020 بالرباط، اجتماع مجلس إدارة الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية الذي خصص لمناقشة برنامج عمل الوكالة وميزانيتها لسنة 2020.

صادق مجلس إدارة الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية خلال هذا الاجتماع على برنامج عملها لسنة 2020 والذي يضم عدة إجراءات تهدف بالخصوص إلى مواصلة جهودها في مجال تنمية المناطق اللوجيستيكية لاسيما عبر إبرام الاتفاقيات الخاصة بالمخططات الجهوية لتنمية هذه المناطق بعدة جهات في المملكة والعمل على تأمين العقار اللازم لإنجاز أشطرها الأولى.

إضافة إلى ذلك، وانسجاما مع الرؤية المولوية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، الهادفة لدعم المقاولات المغربية، ستواصل الوكالة تنفيذ برنامج التأهيل اللوجيستيكي للمقاولات الصغرى والمتوسطة بهدف مواكبة ومساعدة هذه المقاولات على تحسين كفاءتها وتنافسيتها اللوجيستيكية عبر دعم تقني ومالي مباشر.

وفي إطار مواكبة المتعهدين اللوجيستيكيين وتجويد الخدمات اللوجيستيكية، ستقوم الوكالة خلال الشطر الأول من سنة 2020، بشراكة مع القطاع الخاص، بالبدء بالعمل بنظام علامات "Système de labellisation " خاص بالمتعهدين اللوجيستيكيين والذي يشكل مؤشرا على مدى جودة ومهنية الخدمات اللوجيستيكية المقدمة، بالإضافة إلى تفعيل برنامج للتقييس « Normalisation » خاص بالقطاع بمعية مختلف الأطراف والقطاعات المعنية.

وفيما يخص تطوير التكوين والكفاءات في القطاع، ستعرف سنة 2020 مواصلة تفعيل المخطط الوطني للتكوين في مهن اللوجيستيك للفترة 2020-2024 واعتماد نظام علامات"Système de labellisation " خاص بشعب التكوين في النقل واللوجيستيك بالمملكة. كما سيتم العمل من أجل إحداث مركز وطني للإشهاد على الكفاءات في مجال اللوجيستيك"Certification des compétences"، حسب معايير الجمعية الأوروبية للوجيستيك، وذلك بشراكة مع المجموعة ما بين المهن لدعم الاستشارة في مجال النقل واللوجيستيك "Giac Translog".

ومن أجل تنفيذ برنامج عملها، تصل ميزانية الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية لسنة 2020 إلى حوالي 204 مليون درهما، خصصت 167 مليون درهما منها كميزانية للاستثمار موجهة بالأساس إلى اقتناء العقار اللازم لتطوير المناطق اللوجيستيكية ومواصلة تفعيل برنامج التأهيل اللوجيستيكي للمقاولات الصغرى والمتوسطة.

كما تم خلال هذا الاجتماع عرض أهم منجزات الوكالة لسنة 2019 والتي تميزت بالخصوص بتحيين العديد من المخططات الجهوية لتطوير المناطق اللوجيستيكية وفق مقاربة تشاركية مع مختلف الفاعلين الجهويين واتخاذ الترتيبات الضرورية لإطلاق مشاريع المناطق اللوجيستيكية ذات الأولوية.

وقد عرفت سنة 2019 أيضا استفادة حوالي 90 مقاولة من دعم تقني ومالي تقدمه الوكالة في إطار برنامج تأهيل لوجيستيك المقاولات المغربية الصغرى والمتوسطة بمبلغ إجمالي يقدر بحوالي 26 مليون درهما.

كما تميزت سنة 2019 كذلك بتنظيم الوكالة للنسخة الأولى من “اليوم المغربي للوجيستيك” وذلك تحت رعاية وزارة التجهيز والنقل واللوجيتسيك والماء وبشراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، بشعار “المغرب على مسار النجاعة اللوجيستيكية”. حيث شكل هذا اليوم فرصة لمناقشة التحديات اللازم رفعها من أجل تطوير قطاع اللوجيستيك بالمملكة وللتأكيد على أهمية مواصلة تنزيل الاستراتيجية الوطنية لتنمية التنافسية اللوجيستيكية.

              
  • القطاعات