مستجدات
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

الموانئ والملك العمومي البحري   

اجتماع الدورة الأولى لمجلس التوجيه والمراقبة لمؤسسة الأعمال الاجتماعية للأشغال العمومية

A+     A-
29.09.2020ترأس السيد عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، رئيس مجلس التوجيه والمراقبة لمؤسسة الأعمال الاجتماعية للأشغال العمومية، الدورة الأولى لأشغال هذا المجلس، والتي تم عقدها بتقنية التناظر عن بعد يوم الثلاثاء 29 شتنبر2020، حيث دام الاجتماع حوالي خمس ساعات.

وقد استهل المجلس أشغال دورته بكلمة افتتاحية للسيد الوزير ذكر فيها بتاريخ الأعمال الاجتماعية للأشغال العمومية، ومختلف المكاسب التي تحققت، وكذا العوائق التي حالت دون تحقيق عدد من الطموحات. كما أكد على أهمية الأوراش المفتوحة حاليا فيما يخص تنمية وتطوير المجال الاجتماعي على مستوى السكن، والصحة، والترفيه والدعم الاجتماعي. وسطر السيد الوزير على الأهمية الكبرى التي تحظى بها الأعمال الاجتماعية داخل الوزارة كآلية من آليات تحفيز وتثمين الرأسمال البشري، باعتباره دعامة أساسية في بلورة وتنزيل مختلف الاستراتيجيات القطاعية التي تباشرها الوزارة.

وبعد نقاش مستفيض لأعضاء المجلس، تمت المصادقة على مجموعة من آليات حكامة المؤسسة والهياكل المنبثقة عنها، طبقا لمقتضيات القانون 84.13، من بينها النظام الداخلي، والقانون الأساسي للمستخدمين، ونظام الصفقات والتوريدات وكذا الهيكل التنظيمي للمؤسسة. إضافة الى ذلك، تم تقديم الخطوط العريضة للاستراتيجية العشرية للفترة 2020-2029، والبرنامج التوقعي للثلاث سنوات المقبلة، كما تمت المصادقة على برنامج العمل السنوي والميزانية السنوية برسم سنة 2020.

وتندرج هذه الدورة في إطار تفعيل آليات الحكامة لهذه المؤسسة الفتية كمؤسسة لا تهدف إلى الربح، والتي تم إحداثها بمقتضى الظهير الشريف 1.19.40، الصادر بتاريخ 27 فبراير 2019، القاضي بإحداث مؤسسة الأعمال الاجتماعية للأشغال العمومية، حيث تتولى إحداث وتدبير وتنمية كل المشاريع الاجتماعية لفائدة موظفي وأعوان ومتقاعدي القطاعات الحكومية المكلفة بالتجهيز والنقل واللوجيستيك والماء.

وفي ختام أشغال هذه الدورة، رفع رئيس المجلس برقية ولاء وإخلاص إلى مولانا المنصور بالله جلالة الملك محمد السادس.