مستجدات
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

الموانئ والملك العمومي البحري   

تنظيم دورة تكوينية عن بعد حول أنظمة القياس والإخطار والتحقق بقطاع النقل

A+     A-
08.10.2020تنظيم دورة تكوينية عن بعد حول أنظمة القياس والإخطار والتحقق بقطاع النقل

في إطار الأنشطة المرتبطة بمشروعTraCS –المغرب، الذي يهدف إلى تعزيز الاستراتيجيات المناخية في قطاع النقل داخل البلدان التي تشهد انتشارا للمركبات ذات المحركات السريعة، خاصة في الشق المتعلق بتطوير بنك معلومات ونظام لجرد انبعاثات قطاع النقل، نظمت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، دورة تكوينية عن بعد حول موضوع: "أنظمة القياس والإخطار والتحقق (MRV) المتعلقة بقطاع النقل" .

وتهدف هذه الدورة التكوينية، التي عقدت من 22 شتنبر إلى 02 أكتوبر 2020، إلى تعزيز القدرات في مجال جمع وتقييم المعطيات، فضلا عن تقديم المعارف الأساسية المتعلقة بالمفاهيم والمنهجيات الرئيسية مما يسمح ببلورة واختبار سيناريوهات للتخفيف وكذا تتبع الاستراتيجيات القطاعية والسياسات الوطنية في مجال إزالة الكربون من وسائل النقل ومحاربة التغيرات المناخية.

 

وقد تم تنشيط هذه الدورة التكوينية من طرف منصة النقل المستدام إلى جانب مختصين دوليين فيما يخص الاتفاقية-الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية والمنتدى الدولي للنقل والمرصد الاسباني للنقل واللوجستيك والمعهد الألماني للبحث في مجال الطاقة والبيئة لهيدلبيرغ. كما عرفت هذه الدورة مشاركة أزيد من 40 مسؤولا وممثلا عن المؤسسات، والقطاع الخاص والجمعيات المهنية والتمثيليات النقابية، ذات الصلة بقطاع النقل. وقد شكلت هذه الدورة منصة للتعلم والمشاركة والتبادل مع الخبراء بشأن الإطار العام والتجارب الدولية والوطنية وكذا المقاربات الجيدة لتصميم وتنفيذ قائمة جرد لانبعاثات الغازات الدفيئة (GES) لقطاع النقل على أساس نظام "القياس والإخطار والتحقق".

وقد أفضت الخلاصات، في ختام هذه الدورة التكوينية، إلى ضرورة توفر قطاع النقل بالمغرب على نظام قياس وإخطار وتحقق عملي وتشاركي ومستدام، والذي سيشكل أرضية مرجعية مشتركة من أجل تجميع وتتبع منتظم وموثوق به لانبعاثات الغازات الدفيئة بهذا القطاع.​