Actualités
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

   Ports et Domaine Public Maritime

A+     A-

M. AMARA: 81% des chantiers relatifs au secteur du transport et de la logistique relancés

A+     A-
24.06.2020قال السيد عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، يوم الثلاثاء 23 يونيو 2020، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، إن 81 في المائة من الأوراش المرتبطة بقطاع التجهيز والنقل استعادت عافيتها.

وتابع السيد اعمارة في معرض رده على سؤال محوري خلال هذه الجلسة أن هذه الأوراش يصل عددها إلى 988 ورشا وغلافها المالي يناهز 40 مليار درهم، منها الطرق (472) ورشا، والموانئ (29)، والطرق السيارة (89)، والسكك الحديدية (45)، والسدود (14)، والبناء (338 ورشا)، معتبرا أن الأوراش بعددها الكبير والغلاف المالي المرصود لها، لها آثار على المقاولة والتشغيل وعلى الدورة الاقتصادية للمقاولات.

وفيما يتعلق بقطاعات النقل، أوضح السيد الوزير أنها عرفت تضررا كبيرا في فترة جائحة (كوفيد-19)، مبرزا أن الاشتغال انكب على دفاتر تحملات موجهة إما لمقاولات النقل وإما لمسؤولي البنيات التحتية، خصوصا المحطات الطرقية والمحطات المتواجدة على جوانب الطرق.

وأشار السيد الوزير، أن المرحلة الأولى من تخفيف الحجر الصحي عرفت إطلاق النقل المزدوج ونقل المستخدمين، على أن يشرع ، انطلاقا من يوم الخميس 25 يونيو 2020، إطلاق نقل المسافرين والنقل السياحي، وأضاف بأن هذه المرحلة تخضع لعدد من الإجراءات وعدد من دفاتر التحملات.

وبخصوص الاجراءات المرتبطة بجائحة كورونا، أكد السيد اعمارة أن الوزارة اشتغلت على تنزيل خطتين تتعلق الأولى بتجاوز مرحلة حالة الطوارئ الصحية، فيما ترتبط الثانية بالإقلاع الاقتصادي والمقاولاتي لما بعد حالة الطوارئ.

وأشار إلى أن الخطتين ترتكزان أساسا على خطين ناظمين مرتبطين بجانب السلامة الصحية وهو من الأمور الأساسية بالنسبة للعاملين في المقاولات والأوراش والنقل والمرتفقين، وباستعادة المقاولات لعافيتها.

ومن جهة أخرى، أورد السيد اعمارة أن قطاع الماء استثني من أي تجميد في الاستثمارات نظرا لحساسيته وأهميته حيث استمرت جميع أوراشه بشكل عادي. ​