أخبار
Ignorer les commandes du Ruban Passer au contenu principal

A+     A-

افتتاح المعرض الجهوي للماء بجهة سوس ماسة

A+     A-
09.03.2023 ​أشرف السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم 08 مارس 2023 بتزنيت، على افتتاح المعرض الجهوي للماء بجهة سوس ماسة، تحت شعار " الموارد المائية غير الاعتيادية: حل بديل وإسهام في التنمية المستدامة لحوض سوس ماسة". وقد شهد هذا الافتتاح حضور ومشاركة السيد والي جهة سوس ماسة -عامل عمالة أكادير إداوتنان والسيد عامل إقليم تزنيت والسيد رئيس مجلس جهة سوس ماسة، وكذا ممثلي المجالس الإقليمية والهيآت المنتخبة.    
 وفي معرض كلمته التي ألقاها بالمناسبة، ذكّر السيد وزير التجهيز والماء بأهم الأهداف المتوخاة من تنظيم هذه التظاهرة النوعية على مستوى عدد من جهات المملكة. حيث أوضح أن هذا المعرض بمثابة فضاء لتوعية وتحسيس المواطنين، ومختلف مستعملي الماء بأهمية الموارد المائية وترسيخ ثقافة الحفاظ عليه وعقلنة استعماله. كما أشاد بكونه مناسبة للتعرف على المبادرات الجهوية البارزة في مجال الماء والمتماشية مع ظروف ومناخ كل حوض مائي، علاوة على كونه مجالا خصبا للتواصل والتفاعل بين المتخصصين والفاعلين في مجال الماء وكذا المجتمع المدني وجمعيات مستعملي الماء

وفي إشارة إلى شعار المعرض الجهوي للماء بجهة سوس ماسة، أفاد السيد نزار بركة أن اختياره كان طبيعيا، كون هذه الجهة أصبحت اليوم رائدة على الصعيد الوطني في اللجوء إلى المياه غير الاعتيادية، كخيار استراتيجي لتطوير العرض المائي، خاصة في ظل الظرفية المناخية الراهنة المتسمة بندرة الموارد المائية الاعتيادية.

وعلى صعيد آخر، وبعد أن استعرض السيد الوزير نبذة عن المميزات المناخية للجهة وأنشطتها الاقتصادية وكذا أهم مؤهلاتها السياحية، أبرز أن جهة سوس ماسة توجد في قلب الانشغالات ذات الصلة بالتنمية المستدامة والأمن الغذائي، مما يستدعي تظافر الجهود لتعبئة الموارد المائية اللازمة لتلبية حاجيات كل القطاعات بها.

في هذا الشأن، صرح السيد نزار بركة أن اللجوء إلى استغلال الموارد المائية غير الاعتيادية بجهة سوس ماسة سيتعزز من خلال برمجة مشاريع جديدة لتحلية مياه البحر كالشطر الثاني لمحطة التحلية لأكادير الكبير ومحطة أكلو بتزنيت. كما أورد السيد الوزير  أن المياه العادمة المعالجة تشكل موردا مائيا، غير تقليدي، مستداما إضافيا.  حيث أفاد أن مشاريع إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة، على مستوى الحوض، سواء المنجزة أو المبرمجة ستمكن من توفير حجم يقدر ب 13 ,85 م م3 /السنة على أن يصل هذا الحجم 48 م م3/السنة في أفق سنة 2050.

تجدر الإشارة إلى أن افتتاح المعرض الجهوي للماء بجهة سوس ماسة يتزامن مع انعقاد المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لسوس ماسة برسم سنة 2022، وستمتد فعاليات هذا المعرض بين 08 و09 مارس 2023.